الاطفال في تونس

ظهرت خلال الأسابيع الأخيرة، إصابات بمتلازمة الحمى القلاعية المعروفة أيضا بمتلازمة اليد والفم والقدم، في صفوف عشرات الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين شهرين و6 سنوات، وذلك بولايات الجنوب خاصة توزر وصفاقس.

ماهي الحمى القلاعية؟ هي عدوى فيروسية تنتشر بين الأطفال والرّضع وتظهر على شكل قروح في الفم وحكة في اليدين والقدمين، لذلك سُمّيت أيضا بمرض اليد والقدم والفم. تكون هذه التقرّحات مصحوبة بأعراض أخرى، من بينها الحُمَّى والتهاب الحلق والشعور بالإرهاق مع ظهور بقع مؤلمة حمراء اللون وتشبه البثور على اللسان واللثة وعلى الخدين من الداخل وتكون مصحوبة بطفح جلدي أحمر، بدون حكة ولكن في بعض الأحيان مع بثور، في راحتي اليد وباطني القدم وفي بعض الأحيان على الأرداف. ووفقا لمنظمة الصحة العالميّة فإنّ فترة حضانة الفيروس أي المدة بين التقاط العدوى وظهور الأعراض تتراوح من ثلاثة إلى ستة أيام، وغالبًا ما تكون الحمى أولى مؤشرات الإصابة قبل التهاب الحلق، وضعف الشهية. وبعد يوم أو يومين من بدء الحمى، قد تظهر تقرحات مؤلمة في مقدمة الفم أو الحلق. وقد يظهر طفح جلدي على اليدين والقدمين وربما على الأرداف في غضون يوم أو يومين.

هل هو مرض خطير؟ لا تعدّ متلازمة اليد والفم والقدم مرضا خطيرا رغم أنها سريعة الانتشار، وينصح بزيارة الطبيب عند بداية ظهور الأعراض لوصف مكملات عذائية تعوض الأغذية وكميات الماء التي سيصعب على الطفل تناولها بسبب التقرحات التي تبرز داخل الفم. وعادة مايظهر هذا المرض مع بداية الخريف ونهاية فصل الصيف إذ ينتقل عن طريق التعرض لإفرازات وسوائل الشخص المصاب، والتي تتضمن إفرازات الأنف أو الحلق واللعاب والرذاذ التنفسي الذي يعلق في الهواء بعد السعال أو العطس

قد يهمك ايضا 

تونس تسابق الزمن لبلوغ 50 % من المناعة الجماعية

الصحة التونسية تعلن أكثر من خمسة ملايين تونسي تلقوا التلقيح