الشاعرة السوريّة مرام النسر

حجزت الشاعرة والطبيبة مرام دريد النسر، رغم صغر سنها، وحداثة تجربتها، مكانًا لها في الساحة الأدبية الدمشقية، عبر مشاركاتها في أهم الأمسيات الشعرية، كشاعرة وناقدة.

واعتبرت النسر، في حوار مع "العرب اليوم"، أنَّ "هناك صلة وثيقة تجمع بين الطب والشعر، فالطب يدرس الآفات العضوية، أما الشعر فيطالع الروح، وما ينزع بها من مشاعر وأهواء"، مشيرة إلى أنه "إذا استطعنا أن نجعل من المفردات ترجمانًا عن أحاسيسنا، وساهمنا في شفاء علل الأبدان، نكون قد حققنا الهدف الأسمى، ألا وهو الارتقاء بالروح والجسد معًا".

وأكّدت أنّ "‏الشعر يعد  أرقى الفنون على الإطلاق، ‏ لولا ذلك لما نزل القرآن بلسان عربي مبين، على أهل الجزيرة، وقد كانوا مشهورين بالفصاحة والبيان".

ولفتت إلى أنها "طالعت كثيرًا في الشعر العربي، قديمه وحديثه، وراقبت الحركة الشعرية، وجميع المنعطفات التي عبرت بها، فوجدت أن الكلمة الصادقة لا عمر لها‏، ‏هي خالدة،‏ ‏وما خرج من القلب وقع في القلب‏، ‏فتأثرت بابن زيدون كثيرًا، وعنترة، وجبران خليل جبران، وبدر شاكر السياب،‏ ‏وأحست بوقع كلماتهم وتأثيرها عليها، لاسيما أنهم تبنوا قضية الحب، وأسهبوا في التعبير عن مشاعرهم، فنقلونها معهم إلى حيث كانوا، وحيث عاشوا".

ورأت النسر أنَّ "واقع الشعر مؤسف‏،‏ وهذه حقيقة مريرة، لكنها  خير ألف مرة من الوهم المريح‏"، مبيّنة أنَّ "رأيها مبنيّ على ما رأته في الكثير  من الأمسيات، حيث كان يطلق اسم شاعر على أناس لا يمتون بصلة‏ للشعر، ‏ولكن لا يزال الخير موجودًا، ربما غاب أو غيّب".

وأبرزت أنّ "الحرب الدائرة في سورية تركت عميق الأثر في نفسها، فجعلتها تعاني من ضغوط دفعتها لكتابة ما يزيد على ثلاثة دواوين عاطفية بحتة، تتحدث عن الحب المؤلم".

وأشارت إلى أنّ "لنقد الحقيقي يدفع الشعر للأمام لأنه يدفع الشاعر لإصلاح هفواته، ولكن للأسف فإن النقد في المرحلة الراهنة غير مبني على أسس صحيحة، ويحتاج إلى منهجية علمية"، معتبرة أنَّ "الحركة الثقافية في دمشق تأثرت إيجابًا بالحرب، فدفعت الكتاب للتعبير عن ألمهم بالقلم، ما أغنى المراكز الثقافية بالأمسيات الشعرية والأدبية المتنوعة".