وزير الصحة فوزي المهدي

 أعلن وزير الصحة، فوزي مهدي، اليوم الجمعة 4 ديسمبر 2020،  أنه تقرر مضاعفة الميزانية الخاصة بالصيانة في كل المستشفيات العمومية. وعبّر فوزي مهدي ، في رده على تدخلات النواب في الجلسة العامة المخصصة لمناقشة مشروع ميزانية وزارة الصحة لسنة 2021، عن أسفه لفاجعة فقدان الطبيب المقيم بدر الدين العلوي إثر سقوطه مساء أمس الخميس من المصعد الكهربائي المعطب بالمستشفى الجهوي بجندوبة.

وأشار الوزير إلى أن المسؤولية تقتضي اتخاذ قرارات فورية وحاسمة لوضع حد لمثل هذه الحوادث وقد تم فتح تحقيق اداري وجنائي لكشف المسؤولين عن الاخلالات التي أدت إلى حصول هذه الحادثة واتخاذ الاجراءات اللازمة ضدهم.
وقال إن "قطاع الصحة يدفع ثمن خيارات خاطئة منتهجة منذ سنوات عديدة وخلقت أزمة هيكلية تستوجب المجابهة بشجاعة"، معتبرا أن أهم الاشكاليات في قطاع الصحة هي الخارطة الصحية التي لم تعد تستجيب للمعايير العلمية والحاجيات الاساسية للقطاع وانما تعتمد على ما وصفه ب"الشعبوية المفرطة والمطلبية المشطة".


ويعاني قطاع الصحة، حسب الوزير، من شح في الاطارات الطبية والامكانيات المادية والموارد المالية، مفسرا أن المؤسسات الصحية متوفرة الا أن الموارد البشرية وخاصة الاطارات الطبية التي ستطلب تكوينها سنوات لا تفي بالحاجة وتسجل نقصا هاما.

قد يهمك ايضا 

علماء بريطانيون يجرون تجربة مثيرة حول فيروس "كورونا"

منظّمة الصحة العالمية تحذّر من "شهور عصيبة" وتؤكّد أنّ الخطر قادم