الطاقة الشمسية الحل للتغلب على أزمات الكهرباء في الجزائر

أكّد مدير مركز تطوير الطاقات المتجددة نورالدين ياسا أنّ 20 محطة للطاقة الشمسية  تدخل حيز التشغيل نهاية العام الجاري بهدف تشجيع استعمال الطاقات المتجددة.
وذكر ياسا أنّ العام الجاري شهد وضع حيز الخدمة لمحطة توليد الكهرباء بالطاقة الريحية بطاقة إنتاج قدرها 10 ميغاوات في أدرار، ومحطة مركزية للطاقة الشمسية متعددة التكنولوجيات بطاقة إنتاج قدرها 1,1 ميغاوات في غرداية.
وأشار ياسا إلى أن هذا العام يعد منعرجًا ايجابيًا في تطوير الطاقات المتجددة في الجزائر لاسيما بعد صدور نصوص القوانين المحددة لتسعيرات الشراء المضمونة للكهرباء المنتجة عن طريق منشآت الطاقة الشمسية ومحطات توليد الكهرباء بالطاقة الريحية.
 
وأفاد ياسا أنّ التحفيزات المنتظرة من شأنها أن تعطي دفع جديد للطاقات المتجددة في الجزائر.
وأوضح ياسا أنّ مختلف التقارير الصادرة في 2014 أظهرت أن قطاع الطاقات المتجددة سجل أرقام قياسية في القدرات العالمية للطاقات المتجددة عام 2013 بفضل نمو هذا القطاع في الدول النامية.
وتقدر قدرات الطاقة الكهربائية المنتجة من الطاقات المتجددة ارتفاعا يفوق 8 % في 2013 وتمثل نسبة 56 % من القدرات الجديدة لصناعة الكهرباء.

وكشف ياسا أن قدرة إنتاج الكهرباء العالمية تفوق 1.560 غيغاوات و22.1 % منها ناتجة عن الطاقات المتجددة.
وتأتي الطاقة المائية في المركز الأول بـ 16.4% تليها الطاقة الريحية 2.9 % و يليها الطاقة الحيوية بـ 1,8% و طاقة الصفائح الشمسية بنسبة0.7 % و أخيراً الطاقة الحرارية الأرضية و الطاقة الشمسية المركزة وطاقة المحيطات بـ 0.4 %.