النفايات

أعلنت وزارة الشؤون المحلية والبيئة في بلاغ اليوم الاثنين، عن فتح باب الترشحات لتقديم طلبات مشاريع من طرف البلديات عبر التعبير عن رغبتها في إحداث مركز لفرز النفايات (Déchetterie) أو محطة لتسميد النفايات الخضراء بأحد أحياء المنطقة البلدية، وذلك في إطار تنفيذ ميزانية الوزارة لسنة 2021.وأضافت الوزارة أنه تتم المشاركة بتقديم ملف مشروع من طرف البلدية أو بالشراكة مع جماعة محلية أخرى، لإنجاز مركز للفرز الإنتقائي للنفايات المنزلية والمشابهة لها أو/و محطة تسميد لنفايات الحدائق والأجنة. وتوفر وزارة الشؤون المحلية والبيئة التمويل لإنجاز المشاريع المقترحة في نطاق الميزانية المرصودة للغرض.

وفي ما يلي مكونات ملف الترشح :
 
1. موافقة المجلس البلدي على إنجاز المشروع.
2. توفر قطعة أرض على ملك البلدية توضع على ذمة المشروع لا تقل مساحتها عن 1000م² مع الإشارة أن صبغة الأرض وموقها من العناصر المحددة لقابلية إنجاز المشروع.
3. توفر الإطار البشري للإشراف على إنجاز الأشغال يمكن من تدعيم الملف. 
4. قائمة في تجارب أو مبادرات في مجال التصرف المندمج في النفايات بالبلدية خاصة بالشراكة مع المجتمع المدني والجمعيات البيئية (وجود مخطط بلدي للتصرف في النفايات، إتفاقية تعاون مع المجتمع المدني أو الجمعيات في مجال فرز النفايات ...).
5. تقديم خطة عمل للتصرف في المشروع (تصرف ذاتي أو في إطار لزمة أو شراكة مع الجمعيات أو القطاع الخاص ... ).
 
وأشارت الى أنه يتم تقييم الملفات من قبل لجنة تحدث للغرض بوزارة الشؤون المحلية والبيئة، وتصادق اللجنة على ملفات المشاريع المقترحة وتكلف بتقديم الدعم الفني للبلديات ومتابعة إنجاز المشاريع في جميع مراحله.
 كما أضافت أنه للترشح يتم إيداع ملف يتضمن جميع الوثائق المنصوص عليها أعلاه، في أجل أقصاه يوم 31 ماي 2021، مباشرة بمكتب الضبط المركزي للوزارة أو إرسالها عن طريق البريد إلى العنوان التالي: 
المشاركة في ترشحات حول تقديم مشاريع في مجال تطوير منظومة التصرف في النفايات
وزارة الشؤون المحلية والبيئة
الإدارة العامة للتراتيب والنظافة والعناية بالمحيط
الحي الإداري، نهج التنمية حي الخضراء 1003 تونس.
 وأكدت أن الترشحات تعتبر لاغية إن لم تتضمن الوثائق المطلوبة ولا تقبل الملفات الواردة بعد الأجل المحدد أعلاه ويعتمد في ذلك ختم مكتب الضبط المركزي أو ختم مكتب البريد.

قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ :

العمل من المنزل يشعل طفرة التكنولوجيا ويفاقم النفايات الإلكترونية

طرق للاستفادة من الهواتف القديمة والحواسيب والأجهزة اللوحية