الخطوط الملكية المغربية

تراهن شركة الخطوط الملكية المغربية على بلوغ عدد مستخدمي رحلاتها الداخلية، في مختلف مطارات المملكة، مليون مسافر، مع نهاية العام 2014.
وأوضحت الشركة، في بيان لها أنَّ "هذه الرغبة تبقى نابعة من بوادر التطوّر الكبير الذي حقّقته خلال الفترة الممتدة ما بين تشرين الثاني/نوفمبر 2013 ونهاية أيار/مايو الماضي، حيث وصل عدد عملائها إلى 447 ألف و375 مسافرًا، أي بارتفاع بلغت نسبته 25%".
وأشارت إلى أنَّ "الوجهتين الرابطتين للدار البيضاء مع أغادير، ومع مراكش، سجّلتا رقمًا مهمّاً، بلغ على التوالي 128 ألف و482 مسافرًا، و155 ألف و582 مسافرًا".
وأضافت "شهدت رحلات الدارالبيضاء- العيون، في السبعة أشهر المذكورة، ارتفاعًا بنسبة 78% (بنحو 48 ألف راكب)، وكذلك الشأن في الخط الرابط بين الدار البيضاء والداخلة، الذي نقلت عبره الشركة الوطنية 40 ألف مسافر، أي بارتفاع بلغت نسبته 65%، بالمقارنة مع الفترة ذاتها من 2012/2013".
وتابعت "الاتفاقات المبرمة بين الحكومة والخطوط الملكية المغربية كان لها وقع إيجابي أيضًا على حركة النقل بين الوجهتين المذكورتين، ما بين حزيران/يونيو 2013 ونيسان/أبريل 2014، حيث شهدت وجهة العيون ارتفاعًا بنسبة تفوق 76%، والداخلة بأكثر من 54%، فضلاً عن استرجاع الخط الرابط بين كلميم وطانطان لنموِّ حركاته الجويّة، بعد فترة ركود تام فيما قبل".
يذكر أنَّ الخطوط الملكية المغربية تمتلك شبكة من الخطوط الجوية الداخلية تغطي 22 وجهة، منها 16 وجهة في ارتباط مباشر مع مطار محمد الخامس الدولي في الدار البيضاء.
وتشمل الخطوط مدن العيون والداخلة وطنجة ووجدة ومراكش والناظور وتطوان والحسيمة وطانطان وكلميم وأغادير وفاس والرباط وورززات وزكورة، وخط الرشيدية، الذي تمَّ تدشينه الأربعاء الماضي، بغية فكِّ عزلة المنطقة، والنهوض باقتصادها المحلي.
وتتضمن الشبكة في الوجهات غير المرتبطة مع الدار البيضاء خطوط تطوان ـ الحسيمة، وأغادير - العيون، وأغادير - الداخلة، وورززات - زكورة، وكلميم ـ طانطان، ثم مراكش – ورززات، المرتقب افتتاحه رسميًا في تموز/يوليو المقبل.