لندن ـ ماريا طبراني أثبتت دراسة حديثة أن "النساء في منتصف العمر يكن أكثر رضا عن الحياة الجنسية بالتقدم في السن على الرغم من تعرض أغلب أزواجهن لمشكلات في الممارسة الجنسية في هذا السن". وتضمنت الدراسة عينة تجريبية تتكون من 1000 رجل وامرأة في المرحلة العمرية ما بين 50 و79 عامًا، وأشارت النتائج إلى أن" 75% من النساء في هذه المرحلة العمرية أبدين رضا كاملًا عن العلاقة الحميمة مع أزواجهن أو أصدقائهن، بينما صرح أقل من نصف الرجال المتضمنين في العينة أنهم أقل رضا جنسي من النساء".
وفيما يتعلق بالمرحلة العمرية ما بين 50 و59 عامًا، صرح16% من الرجال بأنهم "غير راضين تمامًا عن حياتهم الجنسية، بينما اقتصرت نسبة النساء اللاتي يعانين من عدم الرضا الجنسي على 10% فقط". في حين أثبتت النتائج أن" 25% من الرجال في مرحلة ما فوق السبعينات غير راضين تمامًا عن العلاقة الحميمة مع زوجاتهم وصديقاتهم، بينما قلت النسبة إلى 7% بين النساء في المرحلة العمرية نفسها".
كما أعربت النساء المشاركات في الدراسة عن أن "الرضا الجنسي لديهن يتحقق عند الحصول على الحد الأدنى من الممارسة الجنسية التي يرغبون في الحصول عليها، أما فيما يتعلق بعدد مرات الممارسة وتكرارها، فلم يحددن على الإطلاق أي تفاصيل خاصة بذلك". وحول الدافع الجنسي والقدرة والوقت المستغرق في الممارسة، اعترفت الزوجات أن "الدافع الجنسي لدى الأزواج في منتصف العمر ضعيف، وأنهم يواجهون مشكلات في الانتصاب والوقت المستغرق في العملية".
وفي هذا الصدد، حذر بعض الخبراء "النساء من أن الضعف الذي ينتاب أزواجهن أو أصدقاءهن لا يجب التعامل معه ببساطة، إذ يُحتمل أن يكون هذا الضعف نتيجة لتدهور في الحالة الصحية بصفة عامة". كما ربط الخبراء "مشكلات ضعف الأداء الجنسي للرجال في مرحلة منتصف العمر إلى نقص في هرمون تستوستيرون نتيجة لمشكلات صحية مثل الإصابة بداء السكري وأمراض القلب، وهو ما ينتج عنه تراجع الرغبة الجنسية وضعف الانتصاب والاكتئاب وزيادة الوزن".