الدار البيضاء ـ يسرى مصطفى   يُعرَض في القاعات السينمائية الوطنية الشريط الطويل "زيرو" لمخرجه المغربي نور الدين الخماري، الذي قدَّم الأربعاء، العرض ما قبل الأول للفيلم بسينما ميكاراما في الدارالبيضاء."زيرو"، الذي حضرت فيه مدينة الدارالبيضاء بقوة بشوارعها الكبرى وفقرها وأزبالها وليلها وفسادها وكل تناقضاتها، يشكل استمرارية عن الدارالبيضاء، كونه مقتنعا بإمكانية تصوير ألف فيلم فيها لشدة غناها.
الشريط الطويل الثالث في مسيرة نور الدين، بعد "نظرة" و"كازانيكرا" كان مليئًا بالمشاعر المتباينة والمؤثرة، التي تنقل المشاهد من نوبة الضحك إلى الرغبة في البكاء بسلاسة كبيرة، وبلغة قريبة من الواقع.
وتدور أحداث الفيلم، الذي أثار جدلًا واسعًا في الوسط الفني، حول الشاب أمين الملقب بـ"زيرو"، شُرطي فاسد يقضي يومه في كتابة المحاضر بقسم تلقي الشكاوى من المواطنين، والتسكع في الشوارع، بحثًا عن "صيد" يمكنه أن يجني منه بعض المال، رفقة صديقته العاهرة ميمي.
وفي خضم هذه المغامرات اليومية، وفي صراعه الدائم بين سلطة رئيسه في العمل "الكوميسير زروالي"، الذي يكرهه ويمارس عليه جميع أنواع الاضطهاد، وسلطة والده العاجز عن الحركة، الذي لا يكف عن إذلاله، يجد البطل نفسه في لحظة من اللحظات مضطرًا إلى القيام بنقد ذاتي لإعادة رسم واقعه تمامًا، وتغيير الحياة اليومية المهينة، التي يعيشها، فيقرر "زيرو" طي صفحة الماضي بالبحث عن فتاة في الخامسة عشرة من عمرها تلقى بلاغًا باختفائها ليواجه مافيا الفساد التي توحشت بالمال والسلطة.
وحول سر تسمية الفيلم بـ"زيرو" أكدَّ الخماري أن كلمة "زيرو" هو الرقم صفر، الذي يشير إلى الفشل واللاشيء، إذ حاول من خلال اسم الفيلم إظهار سلبية المجتمع المغربي، الذي يتعامل مع الشباب بشكل محبط، ويحولهم مع مرور الوقت إلى أصفار فاشلة رغم أنَّ طاقاتهم كبيرة يمكن أن تغير وجه المجتمع للأفضل.
وحول السوداوية، التي طغت على الفيلم في أغلب مشاهده وخيمت على أحداثه، قال المخرج إنَّه حاول من خلالها رصد حالة الضبابية والغموض، التي تسيطر على حياة البطل، خاصة في النصف الأول من الفيلم، قبل أن يقرر التطهير وتغيير حياته، ليعتمد في النصف الثاني على سرعة الإيقاع مع تصاعد أحداث الفيلم للوصول إلى الخلاص.
أما النهاية، فلم يشأ الخماري أن تكون سعيدة، ولا مفتوحة كما في فيلم "كازانيكرا"، بل الباب مواربًا لا هو بالمفتوح ولا هو بالمغلق، فالبطل يتصالح في النهاية مع جسده ومع نفسه، لكن الموت يبقى قدره وخلاصه، الذي ينتظره في نهاية المطاف.
"زيرو"، الذي تعرض لهجوم عنيف بعد عرضه في المسابقة الرسمية للمهرجان الدولي للفيلم في مراكش، وأجمع عدد من النقاد والمتتبعين أنَّه نسخة عن "كازانيكرا"، لتركيزه على الجانب التقني على حساب السيناريو، ينتظر أن يلقى إقبالًا كبيرًا في القاعات السينمائية، كما يتنبأ له بعض المهتمين بأن يحظى بجائزة في المهرجان الوطني للفيلم المزمع تنظيمه شباط / فبراير المقبل في طنجة.