الحكم بالسجن على مراهق سوري في ألمانيا بتهمة التحضير لعملية متطرفة
آخر تحديث GMT07:39:41
 تونس اليوم -

الحكم بالسجن على مراهق سوري في ألمانيا بتهمة التحضير لعملية متطرفة

 تونس اليوم -

 تونس اليوم - الحكم بالسجن على مراهق سوري في ألمانيا بتهمة التحضير لعملية متطرفة

الحكم بالسجن على مراهق سوري في ألمانيا
برلين - العرب اليوم

قضت محكمة بايرويت في ولاية بافاريا الجنوبية بسجن لاجئ سوري (19 سنة) لمدة سنة ونصف السنة، بعد أن أدانته بتهمة التحضير لعملية إرهابية في ألمانيا. ورفض القاضي طلب الدفاع تنفيذَ العقوبة مع وقف التنفيذ بالنظر إلى خطورة المتهم، وقالت متحدثة باسم المحكمة إنه "كان وسيبقى من الخطرين". وكانت النيابة العامة طالبت بسجن المتهم لمدة سنتين ونصف السنة، فيما طالب الدفاع بـ"حكم شبابي" لا يزيد على أربعة أسابيع مع وقف التنفيذ. ومنح القاضي الفرصة النيابة العامة والدفاع للطعن في القرار أمام محكمة الولاية في ميونيخ. وذكرت متحدثة باسم محكمة بايرويت أن الحكم المخفف على السوري يعود إلى عمره الصغير وقت تنفيذ العملية، وخضوعه إلى قانون الجزاء الخاص بالشباب.

وكان من الممكن أن يرتفع الحكم إلى عشر سنوات لو أن الشاب اعترف بالانتماء إلى منظمة إرهابية، إلا أنه نفى هذه التهمة بإصرار طوال جلسات المحكمة، التي بدأت يوم 5 فبراير/شباط الحالي. وصل اللاجئ السوري إلى ألمانيا سنة 2015، وتم اعتقاله في الصيف الماضي. وقالت المتحدثة باسم المحكمة إن المتهم ذو وجهين؛ وجهه البريء كطالب لجوء سياسي، ووجه الداكن كمتعاطف مع الإرهابيين.

وجاء في صحيفة الدعوى التي تقدمت بها النيابة العامة في ميونيخ: "عقد المتهم العزم في منتصف يونيو/حزيران الماضي، على أقصى التقدير، على شن هجوم إرهابي في ألمانيا أو سورية لقتل أكبر عدد ممكن من الأفراد".وعثرت في منزل المتهم بمدينة بيغنيتس الألمانية على مواد دعائية لـ"داعش" وفيديوهات لإعدامات وحشية وإرشادات لتصنيع قنبلة. وكانت الشرطة تخضع السوري للمراقبة للاشتباه في تورطه في جرائم أخرى، وعثرت الشرطة على هذه الأدلة بالصدفة.

وثبت للقاضي أن المتهم وزَّع أفلاماً دعائية وشعارات "داعش" إلى آخرين على هاتفه الجوال، كما اعترف بالسفر خارج ألمانيا لا شرعيّاً خلال فترة إقامته كطالب لجوء في ألمانيا. واعترف المتهم أمام المحكمة بالتهم المنسوبة إليه، إلا أنه نفى تخطيطه لشنِّ هجوم إرهابي أو انتمائه إلى تنظيم إرهابي. واعترف أيضاً بأنه "حمّل" أفلاماً جنسية مع أطفال على هاتفه الجوال ووزَّعها على آخرين. وكان رجال التحقيق عثروا على هذه الأفلام بعد تحليل محتويات هاتفه الجوال.

واعترف المتهم أيضاً بأنه "حمّل" على هاتفه الجوال فيلماً لمنفذ عملية انزباخ الإرهابية في صيف 2016. والعملية المذكورة نفذها السوري محمد دليل (27 سنة)، الذي فجَّر نفسه قرب كونسرت للموسيقى في مدينة انزباخ في ولاية بافاريا، وتسبب بجرح 15 شخصاً. ويظهر الفيلم محمد دليل مقنعاً حتى عينيه بمنديل، يعلن فيه انتماءه إلى "داعش" ويقول إنه ينفذ العملية "باسم الله" ويقسم الولاء فيه لأبو بكر البغدادي. ويذكر الشخص الملثم بالذات العملية الانتحارية في انزباخ ببافاريا، ويقول إنها انتقام من الألمان لمسؤوليتهم عن قتل المسلمين. ويهدد دليل في الفيلم الألماني بالقول: "لن تعيشوا بسلام ما دمتم تحاربون "داعش".

وخرج المتهم عن صمته في الجلسة الأولى من جلسات المحكمة، وقال: "لستُ إرهابياً". واعترف بأنه حمّل أشياء "خطيرة" على هاتفه الجوال، وبرر الفيلم عن محمد دليل، بأنه شاهد الفيلم فقط ولم يعرف أن الجوال سيخزنه، مؤكداً أنه يتلقى آلاف الرسائل الإلكترونية يومياً على البريد الإلكتروني. وصبَّت شهادة موظف في دائرة الشباب في صالح المتهم، وفي صالح نظرية تشوُّشه الذهني. إذ قال الموظف أمام المحكمة إن الشاب ماكان قادراً على تنظيم حياته دون مساعدة الغير، وإنه لم يكن يعرف كيف يتصرف بالنقود. وأضاف الموظف أن المتهم نأى بنفسه عن الميول المتطرفة في الفترة الأخيرة.

إلى ذلك، وعلى صعيد الإرهاب أيضاً، عبرت دائرة الجنايات الاتحادية عن قلقها من وجود 150 "خطراً" في السجون الألمانية. وتصنف السلطات الألمانية المتشددين المستعدين لتنفيذ الأعمال الإرهابية أو المشاركة فيها في خانة "الخطرين"، وتقدر وجود نحو900 منهم في ألمانيا. وأضافت الدائرة، في ردها على صحيفة "دي فيلت"، وجود الكثير من "الخطرين نسبياً" في السجون أيضاً، وعبَّرت الدائرة عن قلقها من تأثير هؤلاء على السجناء العاديين من المسلمين.

وأشارت شرطة الجنايات الاتحادية إلى نحو 1000 قضية وتحقيق في قضايا الإرهاب انشغلت فيها المحاكم الألمانية سنة 2017. وذكرت إيفا كونين، وزيرة العدل في ولاية هيسن، أن ما كان يُعتَبَر "موجة" التحاقات من قبل الخطرين من ألمانيا إلى سورية والعراق قبل سنتين، تحول جزئياً إلى "موجة داخل السجون".

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الحكم بالسجن على مراهق سوري في ألمانيا بتهمة التحضير لعملية متطرفة الحكم بالسجن على مراهق سوري في ألمانيا بتهمة التحضير لعملية متطرفة



GMT 18:23 2021 الثلاثاء ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

ياسمين صبري تتألق بإطلالة "كاجوال" في أحدث ظهور لها

GMT 11:17 2020 الثلاثاء ,22 أيلول / سبتمبر

أفكار غير تقليدية لعمل ركن القهوة في المنزل

GMT 08:46 2018 الأربعاء ,04 تموز / يوليو

«وطن» لـ«عم خليل».. قصتان

GMT 03:43 2018 الأحد ,01 تموز / يوليو

كان الخلاف قطرة فأصبح قطر

GMT 06:17 2018 الجمعة ,02 آذار/ مارس

أبي حقًا

GMT 07:07 2020 السبت ,12 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على تردد قناة ميكس هوليود الفضائية 2020 تحديث ديسمبر

GMT 19:52 2016 الإثنين ,11 كانون الثاني / يناير

مجلس النواب يوجه برقية للرئيس السيسي بثقة المجلس وتأييده

GMT 16:16 2013 الخميس ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

نصائح للتخلص من تكسر الشعر وتقصفه

GMT 09:53 2014 الجمعة ,07 شباط / فبراير

الحلبة تاريخ قديم و فوائد كبيرة.

GMT 23:04 2018 الجمعة ,14 كانون الأول / ديسمبر

ماسك الكيوي وزيت الزيتون لعلاج تساقط الشعر وكثافتة

GMT 09:08 2013 الإثنين ,07 تشرين الأول / أكتوبر

27 مبتكرًا في معرض ابتكارات جامعة سلمان

GMT 03:16 2021 الثلاثاء ,19 كانون الثاني / يناير

طريقة عمل السلمون الآسيوي المشوي
 
Tunisiatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Tunisiatoday Tunisiatoday Tunisiatoday Tunisiatoday
tunisiatoday tunisiatoday tunisiatoday
tunisiatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
tunisia, tunisia, tunisia