الفنان التشكيلي المصري جمال فهمي يقاوم كآبة الجائحة بالألوان الصاخبة
آخر تحديث GMT07:39:41
 تونس اليوم -

الفنان التشكيلي المصري جمال فهمي يقاوم "كآبة" الجائحة بالألوان الصاخبة

 تونس اليوم -

 تونس اليوم - الفنان التشكيلي المصري جمال فهمي يقاوم "كآبة" الجائحة بالألوان الصاخبة

اللوحات الفنية
القاهرة ـ تونس اليوم

طيلة أشهر «كورونا» كان الكاتب الصحافي والفنان التشكيلي المصري، جمال فهمي، مشغولاً بتأمل ما تركته الجائحة من ندوب ومُنغصات نفسية على العالم، هذا التأمل الذي وجد ضالته في دفقات شعورية واسترسالات لونية مُنهمرة على اللوحات، ليُشاركها فهمي مع الجمهور في معرض فني بعنوان «إطار أبيض» بغاليري «بيكاسو» بالقاهرة.

هذا الخيط الخفي بين «كورونا» ولوحات جمال فهمي الجديدة، يمكن قراءته في حالة الصخب اللوني التي تعج بمئات المشاعر والتفاصيل التي تملكت الجميع بسبب هذا الوباء المُباغت. إذاً هل كانت تلك اللوحات تعكس تأثر فهمي بأجواء كورونا ومحنته؟ يجيب صاحب المعرض: «لست متأثراً بها بقدر ما رسمت تلك اللوحات رغبةً مني في تجاوز تلك الأجواء»، ويضيف جمال فهمي: «جعلت الإطار الأبيض هو العامل المشترك بين لوحاتي المتنوعة، التي يسودها حالة من الصخب اللوني عاكسةً حالةً من التحدي للكآبة التي فرضتها الجائحة على البشرية، والتعبير عن التفاؤل وتأمل الجمال، فالحياة مليئة بالمنغصات والكوارث ولكن قدرنا أن نعيشها، ونعيش معها حالة التناقض التي تفرضه علينا، ما بين جمال وقبح، وظلم وعدل، فحاولت التعبير عن حالات التناقض الصارخ تلك داخل إطار أبيض، ربما لتأملها بنظرة أكثر هدوءاً كالذي يُوحي به وميض اللون الأبيض».

ويعد هذا المعرض الفني الثاني في مسيرة الكاتب الصحافي جمال فهمي، إذ افتتح معرضه الأول «أشكال وألوان» عام 2018 ليقدم نفسه وقتها لأول مرة بقبعة الفنان التشكيلي، بعد سنوات طويلة من الإنجاز الصحافي ما بين صحافة مكتوبة وتلفزيونية، وكذلك العمل النقابي البارز الذي بذله خلال فترة عضويته لمجلس نقابة الصحافيين المصرية.

معرض جمال فهمي الجديد والمستمر حتى 16 يناير (كانون الثاني) الجاري، يضم 43 لوحة، يمكن التقاط المعنى الذي يعبر عنه جمال فهمي في حديثه عن قوة التناقضات الحياتية في منح الحياة مسحة تفاؤلية، فنجد أن اللون الأبيض المُتكرر على سطح اللوحات يُتاخم حضور اللون الأسود بقوة انطباعه ورمزية أثره، وكذلك يمكن تأمل إحالات التشكيل الخطي المُراوغ في اللوحات، فأحياناً تتحلّق الخطوط على هيئة دوائر ودوّامات، وأحياناً تتذبذب ما بين صعود وهبوط في مشهد يُحيل لإيقاع ضربات القلب البشري طيلة فترة مشحونة بالأخبار المزعجة، وجميعها انطباعات بصرية يجعلها جمال فهمي عبر طاقة التجريد المشحونة في لوحاته، مُنفتحة على احتمالات وتساؤلات لا نهائية. يقول: «أعمالي يسودها التجريد بشكل عام، الذي أجد أنه الأقرب لتعبيري الفني، فأجد نفسي مستغرقاً في حالة تأمل العلاقات الحيوية بين اللون والكتلة، هي حالة أقرب للحوار، وأنا أعشق حوار الكتلة واللون، وأجد أنه اختصار للكون وثرائه اللامحدود، والتجريدية بشكل عام تمنحني القدرة على إطلاق الخيال دون تقيّد بحلول مباشرة، ومن الجميل أن أي إبداع لوني سنجد له رديفاً في الطبيعة المستمدة من لا نهائية الدرجات اللونية».

وبذكر الدرجات اللونية تتراوح ألوان لوحات المعرض ما بين الزخم اللافت، والأخرى الأقل صخباً، وصولاً لمونوكروم من اللونين الأبيض والأسود فقط، وتتعدد تقنيات التلوين لدى جمال فهمي فنرى ضربات الفرشاة العفوية التي تسكن فضاء اللوحات كأجرام سماوية، وظلال كأنها تُخبئ وراءها حكايات مطمورة، وتكوينات هندسية تلامس أطيافاً من الطفولة باعثةً خفّةً جمالية، وتكتنز اللوحات أصواتاً حركية نابعة من نغمات كلاسيكية ظلّت رفيقة أذن جمال فهمي خلال رحلة رسمه للوحات معرضه: «درّبت نفسي منذ فترة على الاستماع للموسيقى الكلاسيكية، أكاد أجزم أن الإنسان إذا تدرب على الإنصات لها سيكتشف آفاقاً لا أول ولا آخر لها، كأنها محيط شاسع من الجمال والدفقات الشعورية النادرة».

يصف فهمي حالة الاستماع للموسيقى الكلاسيكية التي وجدت طريقها في تأسيس علاقة خاصة بين المقطوعات واللوحات، يتحدث عن حالة التدفق الحُر للفرشاة في حضرة التأثر بمقطوعات إيغور سترافينسكي على سبيل المثال، أو السيمفونية الخامسة لبيتهوفن. يتابع: «كثيراً ما تخلق الموسيقى الكلاسيكية لدى مستمعيها حالة من الجنون المُحبب». وهكذا ينظر جمال فهمي إلى أدوات التعبير الفني بوصفها دائرة إبداع مُتصلة: «الكتابة الصحافية صورة من صور الفن، فما زال شغفي كبيراً بالصحافة، ولديّ شغف موازِ بالفن التشكيلي، والألوان والخطوط والموسيقى، لذا أرجو أن يكون ما أقدمه هو تخليق حالة من الجمال».

قد يهمك ايضا 

انطلاق "بيروت للأفلام الوثائقية" بشريطين عن بيتهوفن

جائزة الشيخ زايد للكتاب تعلن القائمة الطويلة لفرع الآداب

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الفنان التشكيلي المصري جمال فهمي يقاوم كآبة الجائحة بالألوان الصاخبة الفنان التشكيلي المصري جمال فهمي يقاوم كآبة الجائحة بالألوان الصاخبة



GMT 14:09 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

تبدأ بالاستمتاع بشؤون صغيرة لم تلحظها في السابق

GMT 19:23 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

أجواء إيجابية لطرح مشاريع تطوير قدراتك العملية

GMT 13:46 2020 الخميس ,24 أيلول / سبتمبر

حظك اليوم برج الثور الخميس 29-10-2020

GMT 11:38 2021 الأربعاء ,27 كانون الثاني / يناير

أجمل ألوان طلاء الأظافر لإطلالته جذابة في ليلة الزفاف.

GMT 14:49 2021 الخميس ,28 كانون الثاني / يناير

rola Edge S" يصل مع "5G" وكاميرا ثلاثية

GMT 12:52 2021 الخميس ,02 كانون الأول / ديسمبر

عبير موسي تقاضي رئيس حركة النهضة التونسية راشد الغنوشي

GMT 14:02 2021 الجمعة ,16 إبريل / نيسان

النجم الساحلي يطير إلى السينغال في رحلة خاصة

GMT 15:25 2021 السبت ,02 كانون الثاني / يناير

محمد رمضان يطرح أحدث أغانيه "يالا بينا"

GMT 11:40 2021 الإثنين ,25 كانون الثاني / يناير

تشيلسي يقيل لامبارد ويعين منبوذ سان جيرمان
 
Tunisiatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Tunisiatoday Tunisiatoday Tunisiatoday Tunisiatoday
tunisiatoday tunisiatoday tunisiatoday
tunisiatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
tunisia, tunisia, tunisia