الإمارات تفوز باستضافة المؤتمر العام للمجلس الدولي للمتاحف آيكوم 2025
آخر تحديث GMT07:39:41
 تونس اليوم -

الإمارات تفوز باستضافة المؤتمر العام للمجلس الدولي للمتاحف "آيكوم 2025"

 تونس اليوم -

 تونس اليوم - الإمارات تفوز باستضافة المؤتمر العام للمجلس الدولي للمتاحف "آيكوم 2025"

دولة الإمارات العربية المتحدة
دبي - تونس اليوم

فازت دولة الإمارات العربية المتحدة باستضافة وتنظيم المؤتمر السابع والعشرين للمجلس الدولي للمتاحف (آيكوم) للعام 2025 في دبي، في إنجاز عالمي جديد يُضاف إلى سجل الإنجازات الإماراتية بما يعزز مكانتها العربية والإقليمية الرائدة كعاصمة للإبداع والابتكار في مختلف المجالات. وجاءت نتيجة التصويت لصالح ملف الإمارات، متفوقاً على ملفي السويد وروسيا، لتصبح دبي أول مدينة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تحظى بشرف بتنظيم هذا المؤتمر الدولي المرموق منذ تأسيس آيكوم في عام 1946.
وغرد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، على حسابه الرسمي على "تويتر" بالقول: "فوز دبي باستضافة أكبر مؤتمر للمتاحف في العالم آيكوم 2025 بحضور 119 دولة تغطي 20 ألف متحف عالمي يعطي دفعة قوية لقطاع الثقافة بالدولة. متاحفنا العالمية في عاصمتنا الحبيبة ومتاحفنا الوطنية على امتداد كافة إمارات الدولة ستقود النقاش العالمي حول مستقبل المتاحف بهذا المؤتمر الدولي الضخم".
وغردّ الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي على حسابه على موقع "تويتر" قائلاً: "دبي تفوز باستضافة أكبر مؤتمر دولي للمتاحف في العالم آيكوم 2025. سيجتمع لدينا أكثر من 4000 متخصص من 119 دولة لمناقشة موضوع واحد وهو " مستقبل المتاحف" في مدينة المستقبل دبي. كل الشكر للشيخة لطيفة بنت محمد وهيئة الثقافة وبلدية دبي وسياحة دبي على جهودهم لاستضافة الحدث العالمي."
كما غرد الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية، بالقول: " نبارك لدولة الإمارات فوز دبي باستضافة مؤتمر آيكوم 2025، المؤتمر الأكبر للمتاحف في العالم. 119 دولة تحوي 20 ألف متحف عالمي ستجتمع في دبي لتؤكد مكانة الإمارات على خارطة الثقافة العالمية. العالم يختار الإمارات."
وقالت رئيسة هيئة الثقافة والفنون في دبي الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم، بأن "استضافة دبي مؤتمر "آيكوم 2025" يبرهن بأن استثمار قيادتنا في ترسيخ العمل الثقافي والمعرفي في دبي ودولة الإمارات ككل من خلال العديد من الصروح الثقافية والحضارية المهمة ومن خلال تنظيم فعاليات ثقافية كبرى هو استثمار ناجح ذو أصداء عالمية"، مؤكدة بقولها: "المؤتمر السابع والعشرين للمجلس الدولي للمتاحف في دبي سيكون فرصة لحشد الجهود والأفكار والقدرات لتعزيز دور المتاحف بكل أنواعها بوصفها حامية للتراث الإنساني والمعرفي وتعزيز دورها الثقافي والمجتمعي على نحو أكثر فاعلية".
وجاء فوز دبي بعد جولة التصويت التي أجريت في اجتماع اللجنة التنفيذية للمجلس الدولي للمتاحف الذي عُقد يومي الخميس والجمعة 18- 19 نوفمبر الجاري، وشارك فيها ما يزيد على 130 عضواً، حيث حصلت دبي على 68 صوتاً، متقدمةً على ستوكهولم السويدية التي حازت على 34 صوتاً، وكازان الروسية الحاصلة على 20 صوتاً.
وينعقد مؤتمر المجلس الدولي للمتاحف مرة كل ثلاث سنوات، حيث أقيم في دورته الـ25 عام 2019 في مدينة كيوتو اليابانية، ومن المقرر إقامة المؤتمر السادس والعشرين في مدينة براغ في جمهورية التشيك عام 2022.
وكانت المدن الثلاثة المرشحة لاستضافة (آيكوم)، وهي دبي وستوكهولم وكازان، قد قامت بعروض تقديمية نهائية لكل منها قبل بدء عملية التصويت التي تمت بطريقة إلكترونية وسرية. وأثمرت جهود فرع الإمارات للمجلس الدولي للمتاحف (آيكوم- الإمارات)، بالتعاون مع هيئة الثقافة والفنون في دبي (دبي للثقافة)، وبلدية دبي، ودائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي (دبي للسياحة)، في تقديم المدينة وإمكاناتها، وتكلل ملفهم بفوز دبي، هذا وسوف تستضيف دبي "آيكوم 25" تحت شعار "مستقبل المتاحف في مجتمعات سريعة التغيير".
وأعربت  وزيرة الثقافة والشباب نورة بنت محمد الكعبي، عن اعتزازها بهذا الفوز الذي وصفته بأنه إنجاز عربي غير مسبوق مؤكدة بالقول: "فخورون بأن يتم اختيار دولة الإمارات ودبي لتنظيم هذا المؤتمر الذي يُعَدُّ التجمع الثقافي الأكبر من نوعه على مستوى العالم في مجال المتاحف بحضور أكثر من 4 آلاف خبير ومتخصص من 119 دولة حول العالم"، مشيرة إلى أن "استضافة مؤتمر المجلس الدولي للمتاحف، كأكبر تجمع ثقافي وحضاري من نوعه، يشكل فرصة ثمينة لتسليط الضوء على البعد التاريخي والحضاري لدولة الإمارات ودبي، وتقديم تاريخنا وتراثنا وثقافتنا للعالم أجمع ضمن أعلى المعايير وأرقى المستويات".
وأكدت سعادة هالة بدري، مدير عام "دبي للثقافة" أن استضافة دولة الإمارات "آيكوم 2025" في دبي، يعزز مكانة دانة الدنيا كوجهة بارزة للتبادل الثقافي والمعرفي إقليمياً وعالمياً". وأضافت بالقول: "يهدف المؤتمر السابع والعشرين للمجلس الدولي للمتاحف إلى مناقشة الدور الحيوي للمتاحف كوجهات ثقافية وتعليمية، إلى جانب تبادل المعارف والخبرات مع الخبراء والمتخصصين في هذا المجال وتوحيد الجهود لبناء مجتمعات أكثر استعداداً واستجابةً لمواجهة التغييرات، ومستقبل أكثر استدامة من خلال الاستفادة من المنجز البشري التاريخي والثقافي والعلمي".
وقال هلال المري مدير عام دائرة الاقتصاد والسياحة في دبي إن "استضافة دبي آيكوم 2025 يؤكد من جديد مكانتها كعاصمة للتميز عربياً ودولياً، وأن استثمارها على مدى عقود في الفكر الريادي، ضمن نهج تنافسي سباق، استطاع أن يبرز موقعها على خريطة الإبداع والابتكار، مرسخا تفوقها وأسبقيتها في مختلف الميادين"، لافتاً إلى أن "آيكوم 2025 سيكون منصة عالمية عريضة لإبراز جهود دبي والإمارات في الحفاظ على الإرث الثقافي والإنساني والتاريخي والعلمي محلياً وإقليميا ودولياً ضمن رؤية تجعل قطاع المتاحف في الإمارات مقصداً حيوياً لآلاف الزوار سنويا، من داخل الدولة وخارجها، وأداة تفاعلية قادرة على اجتذاب اهتمام مختلف الشرائح المجتمعية".
وقال المهندس داوود الهاجري، مدير عام بلدية دبي، إن "استضافة دبي المؤتمر السابع والعشرين للمجلس الدولي للمتاحف (آيكوم) للعام 2025 يرسخ سمعة الإمارات ودبي على مستوى المنطقة مركزاً للمال والأعمال وكذلك منارة ثقافية وحضارية مهمة"، مؤكداً بالقول: "إن دبي بما تملكه من بنية تحتية هي الأفضل والأرقى في المنطقة وبيئة اجتماعية وثقافية ذات طيف بشري هو الأكثر تنوعاً واندماجاً من نوعه تجعلها خياراً مفضلاً لمختلف الهيئات والمؤسسات الدولية والأممية لاستضافة الفعاليات العالمية الكبرى."
ويعد المجلس الدولي للمتاحف الذي تأسس في العام 1946 تحت مظلة الأمم المتحدة، منظمة عالمية متخصصة في مجال المتاحف وتطويرها والتنسيق فيما بينها، ويضم في عضويته ما يزيد على 50 ألف متخصص مما يقارب 120 دولة، وما يقارب 20 ألف متحف حول العالم.
وكان فرع الإمارات للمجلس الدولي للمتاحف (آيكوم- الإمارات) بالتعاون مع دبي للثقافة، وبلدية دبي، ودبي للسياحة، قد تقدّم في نهاية شهر أبريل الماضي بملف الإمارات لاستضافة "آيكوم 2025” في دبي تحت شعار "مستقبل المتاحف في مجتمعات سريعة التغيير". وتقديراً لمكانة دولة الإمارات ودور دبي البارز في مجال حفظ التراث، وما تمتلكه من بنية تحتية متقدمة في مجال تصميم وإدارة المتاحف العالمية، اختار المجلس الدولي للمتاحف مدينة دبي ضمن القائمة المرشحة لاستضافة المؤتمر.

قد يهمك ايضا 

قرقاش يلتقي الرئيس التونسي ويؤكد دعم الإمارات لـ" أمن وازدهار" تونس

المنفي يزور الإمارات ودعوة لـ«إلغاء القيود» على المجتمع المدني

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الإمارات تفوز باستضافة المؤتمر العام للمجلس الدولي للمتاحف آيكوم 2025 الإمارات تفوز باستضافة المؤتمر العام للمجلس الدولي للمتاحف آيكوم 2025



GMT 17:57 2021 الإثنين ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

مؤشرات التشغيل تؤكد ارتفاع نسبة البطالة في تونس

GMT 13:47 2021 السبت ,13 شباط / فبراير

العلماء يثبتون فوائد التفاح للدماغ

GMT 13:34 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

دجالون يدعون الإشفاء من السرطان والسّكري

GMT 08:43 2021 السبت ,30 تشرين الأول / أكتوبر

وزير السياحة يؤكد تحسن المؤشرات السياحية في تونس

GMT 14:27 2021 الإثنين ,18 كانون الثاني / يناير

علاء الشابي يتحدّث عن اخطاء مهنية قاتلة للتلفزات التونسية

GMT 07:51 2016 الخميس ,15 أيلول / سبتمبر

المكياج الليلي

GMT 07:03 2020 الخميس ,17 كانون الأول / ديسمبر

جيش البحر يحتجز مركب صيد مصري على متنه 17 بحارا

GMT 06:30 2020 الخميس ,08 تشرين الأول / أكتوبر

تفاصيل الإجراءات والقرارات الخاصة بتونس الكبرى

GMT 09:11 2016 السبت ,14 أيار / مايو

الألوان في الديكور

GMT 17:56 2020 الجمعة ,25 كانون الأول / ديسمبر

توقعات بنزول امطار وارتفاع نسبي لدرجات الحرارة فى تونس

GMT 05:00 2020 الثلاثاء ,15 أيلول / سبتمبر

تعرف على أجمل الشلالات في البيرو لعطلة لا مثيل لها
 
Tunisiatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Tunisiatoday Tunisiatoday Tunisiatoday Tunisiatoday
tunisiatoday tunisiatoday tunisiatoday
tunisiatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
tunisia, tunisia, tunisia