الجمعيّة التونسيّة للتاريخ الاقتصادي تصدر كتابا جماعيا بعنوان الفضاء المتوسطي تنوّع وتطوّر
آخر تحديث GMT07:39:41
 تونس اليوم -

الجمعيّة التونسيّة للتاريخ الاقتصادي تصدر كتابا جماعيا بعنوان "الفضاء المتوسطي تنوّع وتطوّر"

 تونس اليوم -

 تونس اليوم - الجمعيّة التونسيّة للتاريخ الاقتصادي تصدر كتابا جماعيا بعنوان "الفضاء المتوسطي تنوّع وتطوّر"

الكتب الثقافية
تونس- تونس اليوم

عن الجمعيّة التونسيّة للتاريخ الاقتصادي و في طبعة، أنيقة صدر بكل من باريس وتونس صدر سنة 2020 كتاب جماعي بعنوان: الفضاء المتوسطي: تنوّع وتطوّر، في 641 صفحة من الحجم المتوسط (باللغة الفرنسية).وللتذكير، منذ زمن بعيد شغل تاريخ البحر الأبيض المتوسط مكانة مرموقة كمادة درس في اختصاص التاريخ. لكن باستثناء بعض الأطروحات المتميزة على غرار الأطروحة المرجع للأستاذ "فرناند بروديل "Frnand Braudel"، فإنّ جل البحوث والدراسات قد ركزت على المسائل السياسية وعلى العلاقات الدولية أو على المجتمع والثقافة... لذا جاء كتاب المتوسط: تنوّع وتطوّرEspace méditerranéen : diversité et évolution، تحت إشراف الأستاذ محمد ساسي ليكشف عن أهمية المسألة الاقتصادية في الفضاء المتوسطي، ماضيا وحاضرا .

وتكمن قيمة هذا الإصدار في مقاربته الجديدة التي اتخذت منحى دراسات التاريخ الاقتصادي المقارن. من ذلك أنّ تاريخ البناء الأوروبي يمثل، بالنسبة لدول الجوار والدول الأوروبية ذاتها، حافزا مغاير تماما للهستوغرافيا(L’historiographie)  كما دأبت عليه تقاليد البحث قبل تحولات الحرب العالمية الثانية.ويمكن اعتبار ذلك نقلة نوعية جديدة فيما يخصّ المناهج والأطروحات والمقاربات التي تجعل من الطرح الاقتصادي في معالجة مجموعة التحولات العميقة أمرا ذو أولوية قصوى.

تطرّق الكتاب في مقدمته الجذابة بقلم الأستاذين محمد ساسي (أستاذ باحث ومدير قسم التاريخ المدرسة بالتحضيريّة للدراسات الأدبيّة والعلوم الإنسانيّة لدار المعلمين بتونس/جامعة تونس 1) و "دومينك بارجو "Dominique Barjot" (من جامعة السربون) إلى عديد المسائل قيد اللنقاش اليوم، من ذلك ما يخصّ موضوع الخَصْخَصَة والتأميم وما يقدمه من مادة تاريخية خصبة، تهمّ دولا عاشت أو تعيش تجارب مماثلة. أو ما يخصّ تلاقح المقاربة الأمريكية مع نظيرتها الأوروبية في علاقة بتاريخ المؤسّسات من ناحية وتاريخ الإقتصاد عموما من ناحية ثانية، أي علاقة الجزء الفاعل اقتصاديا بالمنظومة ككل، وهو مبحث من المباحث الجديدة الهامة التي يعتزم صاحب مشروع الكتاب التطرق لها في عمل أكاديمي قادم.

و من خلال مجموعة من النصوص تُنشر لأول مرة، يطرح الكتاب مسائل تكشف عن التجذّر التاريخي للبلاد التونسية في محيطها المتوسطي منذ الفترة القديمة (عربية الهلالي من جامعة صفاقس) إلى الفترة المعاصرة بشقيها الاستعماري والتحرّري بالمعنى السياسي للكلمة (نصوص حفصة السعيدي و حنان الزوالي و دومنيك بارجو، الخ)، مروراً بالفترة الوسيطة التي تعكس، في قراءة جديدة للطفي بن ميلاد، أهم مراحل التغلغل الإقتصادي الفاطمي في إفريقية .

و من خلال التطرّق لتأثير التحولات العالمية الناتجة عن السياسات النيوليبرالية، ينتهي الكتاب بالوقوف مطولا على مباحث جديدة في تاريخ المتوسط مع بداية فترة الاستقلال، وتحديدا على العلاقات المتوسطية "ريجينبيرون "Régine Perron" (من جامعة سرجي بنتواز الفرنسية " Université Cergy-Pontoise"). ليتطرّق في حاتمته لصعوبة إرساء علاقات اقصادية متكافئة بين تونس و المجموعة الأوروبية خلال ستينات القرن العشرين (محمد ساسي)، وما يحمله في طياته من مخاطر إستراتيجية ستنعكس سلبا على المدى المتوسط والبعيد. وعموما يعدّ الكتاب تجديدا على المستَوَيَيْنِ المعرفيّ و البيداغوجيّ و يبشّر بانتقال نوعيّ هامّ في التاريخ الاقتصادي لتونس خلال الفترة المعاصرة وخاصة الراهنة في إطار إقليميّ وعالمي تميّز ولا يزال باشتداد المنافسة الاقتصادية. الفضاء المتوسطي: تنوّع وتطوّر، الجمعية التونسية للتاريخ الاقتصادي، باريس، 2020، 241 صفحة، جمع وتنسيق الأستاذ محمّد ساسي (المدرسة التحضيريّة للدراسات الأدبيّة والعلوم الإنسانيّة لدار المعلمين بتونس/جامعة تونس 1).

قد يهمك ايضا 

تونس تسجل أطول ساعات الصيام في العالم العربي

مدينة الثقافة توضح كل العروض المبرمجة بمسرح الأوبرا تم تأجيلها بسبب وباء كورونا

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجمعيّة التونسيّة للتاريخ الاقتصادي تصدر كتابا جماعيا بعنوان الفضاء المتوسطي تنوّع وتطوّر الجمعيّة التونسيّة للتاريخ الاقتصادي تصدر كتابا جماعيا بعنوان الفضاء المتوسطي تنوّع وتطوّر



GMT 06:26 2021 الثلاثاء ,06 إبريل / نيسان

اصطدام قطار بشاحنة نقل في ولاية صفاقس التونسية

GMT 13:14 2020 الأربعاء ,09 كانون الأول / ديسمبر

موديلات سلاسل ذهب أبيض ناعمة

GMT 17:35 2020 الجمعة ,02 تشرين الأول / أكتوبر

تفاصيل مسرحية سميحة أيوب مع سمير العصفوري

GMT 15:42 2013 الإثنين ,25 آذار/ مارس

جينيفر لوبيز في ثوب من التول الذهبي

GMT 19:04 2021 السبت ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

جنوح قاطرة وعربة للقطار الرابط بين تونس والدهماني

GMT 05:31 2016 السبت ,26 آذار/ مارس

البردقوش فوائده واستخدامه

GMT 11:03 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

اصطياد سمكة قرش عملاقة يزيد عمرها عن 50 عامًا

GMT 11:55 2020 الأربعاء ,07 تشرين الأول / أكتوبر

مظلات حدائق منزلية بتصاميم عصرية ومميزة

GMT 09:06 2021 الأربعاء ,08 كانون الأول / ديسمبر

17 مليار دينار قيمة المشاريع المعطلة في تونس

GMT 13:06 2021 الجمعة ,16 تموز / يوليو

أفكار جديدة لتزيين المنزل لعيد الأضحى 2021
 
Tunisiatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Tunisiatoday Tunisiatoday Tunisiatoday Tunisiatoday
tunisiatoday tunisiatoday tunisiatoday
tunisiatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
tunisia, tunisia, tunisia