جمعية القضاة في تونس تعلن أهم الأولويات لإصلاح القضاء من بينها إحداث صندوق جودة العدالة
آخر تحديث GMT07:39:41
 تونس اليوم -

جمعية القضاة في تونس تعلن أهم الأولويات لإصلاح القضاء من بينها إحداث صندوق جودة العدالة

 تونس اليوم -

 تونس اليوم - جمعية القضاة في تونس تعلن أهم الأولويات لإصلاح القضاء من بينها إحداث صندوق جودة العدالة

القضاء في تونس
تونس-تونس اليوم

اكد المكتب التنفيذي لجمعية القضاة في بيانه الصادر، اليوم الجمعة، على أهمية ضبط أولويات إصلاح القضاء في  تونس الجزء الراجع لوزارة العدل بما يتماشى مع خصوصية هذه المرحلة الاستثنائية وفي مقدمة ذلك :

*التفقدية العامة وزارة العدل التونسية :

- من خلال الإشراف المحكم على أعمالها والدفع نحو اضطلاعها بدورها وتحمل مسؤولياتها في مباشرة واستكمال الابحاث اللازمة في كافة الملفات والشكايات المتعهدة بها وذلك بالسرعة والنجاعة المطلوبتين ودون أي تمييز بين الاطراف المعنية بها مهما كان مركزهم ونفوذهم داخل القضاء ومؤسساته ومن خلال القطع مع سياسة التعتيم والتستر على  تلك الملفات وصولا الى تعهيد المجلس الأعلى للقضاء بكافة هذه الملفات والإعلام بذلك تفعيلا لمبدأ الشفافية وتحقيقا لاستحقاق الرقابة على هذه المسارات وتعزيزا للثقة العامة في القضاء. 

*دعم الأقضية المتخصصة :

- من خلال تمكين الأقطاب القضائية المتخصصة من الامكانيات المادية واللوجستية اللازمة للقيام بأعمالها في أحسن الظروف وبالسرعة والنجاعة اللازمتين ومن ذلك استكمال تركيز الجهاز الفني بالقطب الاقتصادي والمالي لمحاربة آفة الفساد والجريمة المالية ودعم الدوائر المتخصصة في العدالة الانتقالية ماديا ومعنويا وتذليل كافة الصعوبات التي تعترضها في أدائها لمهامها وخاصة ما تعلّق منها بإنفاذ البطاقات القضائية الصادرة عنها من طرف السلطة التنفيذية لمكافحة الافلات من العقاب ولاستعادة الأموال المنهوبة.

* ترفيع الميزانية المرصودة للعدل وذلك من خلال العمل في سياق الإعداد لقانون المالية لسنة 2022 الى الترفيع تدريجيا فيها بما يتوافق مع المعايير الدولية لتحسين ظروف العمل بالمحاكم ولتسهيل ولوج المتقاضي للقضاء، اعتبارا وان كل اصلاح يمر ضرورة عبر توفير الموارد المالية اللازمة لذلك.

هذا وأشارت الجمعية إلى ان اللقاء مع وزيرة العدل اليوم تم خلاله التطرق إلى امكانية النظر في احداث صندوق جودة العدالة ضمن قانون المالية لسنة 2022 لما يمثله من فرصة حقيقية لتعصير القضاء وتجويد الخدمة القضائية.

* توفير الحماية والتأمين اللازمين للمحاكم والأقطاب القضائية المتخصصة: 

وذلك بتوفير الوسائل الحمائية اللازمة لكافة المحاكم وللإطار البشري العامل بها ولكافة الأطراف المتعاملة معها في ضل تواصل التهديدات الصحية جراء فيروس كورونا وفي ظل تواصل  تسجيل حالات عدوى جديدة وتوقيا من كل موجات جديدة محتملة.

وبتوفير الحماية الأمنية واتخاذ الصيغ الترتيبية اللازمة لتأمين كافة المحاكم وحماية القضاة في ضل التهديدات المتنامية التي تطالهم كتدعيم حماية الأقطاب القضائية المتخصصة في ضل المهام الكبيرة الموكولة لهم في محاربة آفتي الارهاب والفساد.

* القيام بالإصلاحات المستعجلة بخصوص تعاونية القضاة  لما لهذا الملف من تأثير مباشر على الوضعية المادية والصحية والاجتماعية للقضاة وعائلاتهم مشددا على ضرورة إصلاح أساليب التسيير الإداري والمالي للتعاونية وتنقيح الإطار القانوني المنظّم لها ، مؤكد على أن هذا الملف لم يفتح بالجدية الكافية و لم ينجز فيه أي شيء يذكر رغم المطالبات المتعددة لجمعية القضاة وتقديمها لعديد التصورات والحلول مطالبا بإيجاد الأطر اللازمة للانطلاق في عملية إصلاح حقيقية تستجيب إلى تطلعات القضاة.
كما تم التطرق إلى التأخير الكبير في صرف منحة الاستمرار الواقع إقرارها بموجب الأمر الحكومي عدد 654 لسنة 2019 المؤرخ في 05 أوت 2019 في ضل تجند أعضاء النيابة العمومية وكل قضاة المنظومة الجزائية لتأمين حصص الاستمرار وأن هذه الاخلال من وزارة العدل بالتزامها لم يعد مقبولا وطالب المكتب بضرورة التعجيل بصرف تلك المنح لمستحقيها في أقرب الأوقات وتلافي التأخير الحاصل في ذلك وفي ظل عدم وجود أي مبرر لهذا التأخير.

وأفادت جمعية القضاة ان وزيرة العدل تفاعلت إيجابيا مع كافة الملفات والمواضيع التي طرحت وأكدت أنّ حوكمة عمل التفقدية العامة من أهم اهتمامات الوزارة التي ستعمل عليها بكل جدية وتعهدت بالنظر في بقية الاستحقاقات بصورة إيجابية وأنها ستعقد الجلسات اللازمة حولها بحضور جمعية القضاة التونسيين. 

و قد أكد المكتب التنفيذي للوزيرة أن ما تم تعهيدها به من إعداد مشروع قانون يتعلق  بالمجلس الاعلى للقضاء خلال  المجلس الوزاري المنعقد بتاريخ 28 اكتوبر 2021 رغم الوضع الاستثنائي الذي تمر به الدولة لا يعد من أولويات الإصلاح في هذه الفترة وما تقتضيه من عدم المساس بالمكتسبات الدستورية لاستقلال القضاء، حيث أفادت الوزيرة أن هذا التكليف تعلق أساسا بتنقيح القانون القائم ولم يتعلق بإعداد قانون جديد وأنّ وزارة العدل لن تضع أي أسس لهذا التنقيح إلا من خلال تصور نابع من القضاة.      

قد يهمك ايضا 

الرئيس التونسي يحذر من محاولات إخراج القضية الفلسطينية من دائرة اهتمام الرأي العام العربي والدولي

تونس تحتضن جزءًا من تمرين 'الأسد الإفريقي' بمشاركة 400 عسكري تونسي

 

 

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جمعية القضاة في تونس تعلن أهم الأولويات لإصلاح القضاء من بينها إحداث صندوق جودة العدالة جمعية القضاة في تونس تعلن أهم الأولويات لإصلاح القضاء من بينها إحداث صندوق جودة العدالة



GMT 18:23 2021 الثلاثاء ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

ياسمين صبري تتألق بإطلالة "كاجوال" في أحدث ظهور لها

GMT 11:17 2020 الثلاثاء ,22 أيلول / سبتمبر

أفكار غير تقليدية لعمل ركن القهوة في المنزل

GMT 08:46 2018 الأربعاء ,04 تموز / يوليو

«وطن» لـ«عم خليل».. قصتان

GMT 03:43 2018 الأحد ,01 تموز / يوليو

كان الخلاف قطرة فأصبح قطر

GMT 06:17 2018 الجمعة ,02 آذار/ مارس

أبي حقًا

GMT 07:07 2020 السبت ,12 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على تردد قناة ميكس هوليود الفضائية 2020 تحديث ديسمبر

GMT 19:52 2016 الإثنين ,11 كانون الثاني / يناير

مجلس النواب يوجه برقية للرئيس السيسي بثقة المجلس وتأييده

GMT 16:16 2013 الخميس ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

نصائح للتخلص من تكسر الشعر وتقصفه
 
Tunisiatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Tunisiatoday Tunisiatoday Tunisiatoday Tunisiatoday
tunisiatoday tunisiatoday tunisiatoday
tunisiatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
tunisia, tunisia, tunisia