المشيشي يؤكد على وضع خارطة تتضمن المراكز المخصصة لإجراء التلقيح ضد كورونا
آخر تحديث GMT07:39:41
 تونس اليوم -

المشيشي يؤكد على وضع خارطة تتضمن المراكز المخصصة لإجراء التلقيح ضد كورونا

 تونس اليوم -

 تونس اليوم - المشيشي يؤكد على وضع خارطة تتضمن المراكز المخصصة لإجراء التلقيح ضد كورونا

رئيس الحكومة التونسية هشام المشيشي
تونس-تونس اليوم

اكد رئيس الحكومة، هشام المشيشي، انّ تونس قد وضعت خارطة تضم كل المراكز التي ستخصص لاجراء التلقيح ضد فيروس كورونا وتجهيزها استعدادا للانطلاق في عملية التلقيح بداية من شهر فيفري.وقال، في بيان قدمه، خلال جلسة عامة خصصها مجلس نواب الشعب لمنح الثقة لاعضاء الحكومة المقترحين ضمن التحوير الوزاري، "قمنا بارساء استراتيجية وطنية للتلقيح حددت، اعتمادا على المعطيات الاحصائية، الفئات ذات الاولوية".وشدد المشيشي على ان التلقيح سيشمل في مرحلته الاولى العاملين في القطاع الصحي على ان يشمل بعد ذلك مختلف فئات المجتمع حسب الاولوية وذلك مجانا وبصفة طوعية.واشار الى انخراط تونس في البرامج والمنظومات للحصول على حصتها من التلاقيح ضد الفيروس فضلا عن التعاقد المباشر مع المخابر الدولية التي تحصلت على رخص ترويج للقاح في العالم وفي تونس بعد اثبات نجاعته وسلامته.

واعتبر ان هذه الجائحة قد تصدرت أولويات العمل الحكومي وسخّرت لها كلّ المجهودات وكلّ الإمكانيات بالرّغم من النقائص والصّعوبات الهيكلية الّتي يعرفها القطاع الصحّي نتيجة سنوات من ضعف الاستثمار فيه ومن هجرة الأطباء ومن غياب أي رؤية استراتيجية.فقد تم على حد قوله تعزيز قدرات المستشفيات على مجابهة الوباء من خلال مضاعفة عدد اسرة الانعاش بثلاث مرات من 95 سرير الى 341 سرير انعاش بالاصافة الى مضاعفة عدد اسرة الاكسيجين بخمس مرات من 400 سرير الى 2000 سرير.

كما تم الرفع من القدرات البشرية للقطاع الصحي ب300 طبيب بالاضافة الى 800 اطار طبي وشبه طبي. رئيس الحكومة ما لم تلتزم كلّ المؤسّسات الدستورية بصلاحياتها ..فلن نخرج من الأزمة التي نعيشها قال رئيس الحكومة هشام المشيشي " انّه ما لم يتحقّق الاستقرار السياسيّ وما لم تنضج الحياة الديمقراطية، وما لم تلتزم كلّ المؤسّسات الدستورية بنواميس الدّولة وضوابطها، وبحدود صلاحياتها الدّستورية بعيدا عن الإستعراض والإثارة، لن نخرج من الأزمة التي نعيشها"، معتبرا أن التحديات التي تواجهها البلاد اليوم هي "تحدّيات حقيقيّة وعميقة، وأن الصّعوبات التّي تعرفها البلاد على درجة من الخطورة أصبحت تهدّد ديمومة وكيان الدّولة. ولن يكون من الهيّن تجاوزها في ظرف وجيز".

 ولفت المشيشي في كلمته خلال الجلسة العامة بمجلس نواب الشعب والمخصصة للتصويت على منح الثقة لأعضاء الحكومة المقترحين ضمن التحوير الوزاري ، صباح اليوم الثلاثاء، بالمقر المجلس بباردو ، إلى أن الدولة تعاني من أزمة هيكليّة تفاقمت على امتداد السنين وتشعّبت بدرجة معقّدة وتأخّرت فيها إرادة الإصلاح الحقيقية والمسؤولة "لتفسح المجال أمام الخطاب الشعبوي الّذي يسعى أصحابه إلى تسويق الأوهام وتسجيل النقاط السياسوية وافتعال المعارك الزّائفة التي فصلها الدستور والتي لم تعد تعني لشعبنا ولا لشبابنا شيئا" حسب تعبيره، معتبرا أن الشباب أصبح ينفر العمل السياسيّ والجمعيّاتي ووجد لنفسه تعبيرات بديلة، تدلّ على نفاذ صبره وعلى تأخّر تحقيق إنتظاراته المشروعة لا سيما في التشغيل والتنمية .

وأضاف قوله. " اخترنا أن نتوجّه إلى هذه المؤسّسة التي اختارها شعبنا لتكون مصدر الشرعية، بقطع النّظر عن النقاشات العقيمة حول إجبارية عرض التّحوير الوزاري على أنظار المجلس ، هذه المؤسسة التي نلنا فيها الثّقة، وإليها نعود لمزيد ترسيخ التقاليد الديمقراطية الفضلى وللمحافظة على تجربتنا الدّيمقراطية الرّائدة التي انخرطت فيها تونس منذ 2011، والّتي قطعت نهائيّا مع منظومة الحزب الواحد والرأي الواحد والزعيم الأوحد".

 وأوضح ، أن هذا التحوير الوزاري المقترح يأتي بعد تقييم موضوعي قام به طبقا لما يخوّله له الدّستور من صلاحيات للهيكلة الحكومية وللأداء على رأس الوزارات، مع الأخذ بعين الإعتبار دقّة الظّروف ، وتعقيدات المشهد السياسي الذّي تعيشه البلاد.، مشيرا الى أنه قد تعامل في الفترة القصيرة الفارطة مع كلّ مؤسسات الدولة بمرونة واحترام، واعتمد على التشاركية كمبدأ وطريقة عمل.، ومعربا عن إيمانه بأن ّ الاختلاف هو نقطة قوّة ولا ينبغي أن يكون بأيّ حال من الأحوال نقطة ضعف تتسبب في التشتت وتبرّر الإقصاء والاستئصال.

كما اعتبر أن السنوات العشر الأخيرة قد طغت عليها التجاذبات السياسية والسياسوية التّي زادت في عمق الهوة بين التونسيين والنخبة الحاكمة، فتعمّق بذلك الشعور لدى التونسيين بالتهميش وبتخلي الطبقة السياسية عن قضاياهم وعن مشاغلهم وطموحاتهم، مشددا على ضرورة الإصغاء لصوت الشّباب الغاضب بصدق، قبل فوات الأوان، والعمل بجدّ وبعقيدة صادقة، على إيجاد الحلول الجذرية والمستدامة لمشاكله، ولافتا إلى أن التحريض على التدمير والفوضى واستعمالها كوسيلة ضغط من جهة، والتجاهل للمطالب وإنكارها من جهة أخرى، كلها لا تنفع شيئا بل تدمر بلدا أفنى روّاده أعمارهم في بنائه.

وقال إنه بالرغم من أن طريق الإصلاح مازال طويلا ومحفوفا بالعوائق والعراقيل فإن الأمل لايزال قائما والتدارك ممكنا، من خلال استخلاص الدروس من الماضي وتجاوز الأخطاء والهنات ، ولا تزال الفرصة متاحة لبناء المستقبل على أسس سليمة، وهو ما يرتبط بتوفّر إرادة العمل والبناء والإصلاح عند الجميع، حسب تقديره، و" القطع مع الشعبوية المقيتة التي تبيع الوهم وتستثمر في آلام النّاس، واستبدالها بروح المسؤولية الشّجاعة التي تقدّم الحلول الحقيقية حتّى وإن كانت موجعة".

قد يهمك ايضا 

تراجع حادّ في إنتاج الفسفاط التجاري في ولاية قفصة التونيسية

الصناعة التونيسية تسجل انخفاض للموارد الوطنية من الطاقة

 

 

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المشيشي يؤكد على وضع خارطة تتضمن المراكز المخصصة لإجراء التلقيح ضد كورونا المشيشي يؤكد على وضع خارطة تتضمن المراكز المخصصة لإجراء التلقيح ضد كورونا



GMT 17:04 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

أمامك فرص مهنية جديدة غير معلنة

GMT 00:01 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

الرجاء البيضاوي يتعثر أمام الزمالك المصري في المغرب

GMT 12:40 2021 الإثنين ,24 أيار / مايو

بريشة : علي خليل

GMT 21:12 2019 الثلاثاء ,18 حزيران / يونيو

فساتين صيف تزيد من بهجة إطلالتك من "ريزورت 2020"

GMT 10:42 2019 الخميس ,07 شباط / فبراير

أسعد يُشيد بإمكانات مصر في مجال التكنولوجيا

GMT 04:52 2015 الثلاثاء ,14 تموز / يوليو

منتجع "جبل نوح" يوفر تجربة سياحية فريدة من نوعها

GMT 04:42 2018 الثلاثاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

الجيش السلطاني يحتفل بتخريج دورتي الضباط

GMT 05:20 2018 الإثنين ,22 كانون الثاني / يناير

بين عهد التميمي وحمزة الخطيب
 
Tunisiatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Tunisiatoday Tunisiatoday Tunisiatoday Tunisiatoday
tunisiatoday tunisiatoday tunisiatoday
tunisiatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
tunisia, tunisia, tunisia