صندوق النقد العربي يبدي توقعات أقل تفاؤلا لنمو الاقتصاد التونسي
آخر تحديث GMT07:39:41
 تونس اليوم -

صندوق النقد العربي يبدي توقعات أقل تفاؤلا لنمو الاقتصاد التونسي

 تونس اليوم -

 تونس اليوم - صندوق النقد العربي يبدي توقعات أقل تفاؤلا لنمو الاقتصاد التونسي

علم تونس
تونس -تونس اليوم

توقع صندوق النقد العربي أن تنمو الاقتصادات العربية بنسبة 2.7 % في عام 2021 مدفوعاً بالتقدم المُحقق على صعيد برامج التلقيح الوطنية وتواصل حزم التحفيز المالي التي بلغ إجماليها 341.5 مليار دولار منذ بداية الجائحة وحتى شهر سبتمبر 2021 وفقا لما ورد في الإصدار الخامس عشر تقرير «آفاق الاقتصاد العربي»، الذي يتضمن تحديثاً للبيئة الاقتصادية الدولية وانعكاساتها على الدول العربية، وتوقعات النمو الاقتصادي والتضخم في الدول العربية خلال عامي 2021 و2022. وقد راجع صندوق النقد العربي توقعاته بشأن نمو الاقتصاديات العربية لكل من سنة 2021 و2022، حيث قام بالتخفيض في توقعات النمو الصادرة في شهر جويلية المنقضي للسنة إلى الحالية من 2.9 % إلى 2.7 % وفي المقابل قام بالترفيع في نسبة النمو للسنة المقبلة من 3.6 % إلى 5.2 % وذلك على ضوء الزيادة المتوقعة في كميات الإنتاج النفطي للدول العربيّة المصدرة الرئيسة للنفط، وتواصل الإصلاحات الداعمة للنمو .

يتوقع صندوق النقد العربي أن تختتم اقتصاد مجموعة الدول العربية المُصدرة للنفط السنة الجارية محققةً نمواً بنسبة 2.8 % حيث استفادت دول المجموعة من عدد من المحددات لعل من أهمها ارتفاع الأسعار العالمية للنفط بنحو 63 % منذ بداية العام الجاري وحتى منتصف شهر أكتوبر، إلى جانب التقدم المحرز في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية على صعيد حملات التلقيح الوطنية، والاستمرار في تبني حزم سخية للتحفيز المالي ، فيما يتوقع نمو اقتصادات مجموعة الدول العربية المستوردة للنفط بنسبة 2.5 %خلال العام الجاري بفعل عدد من العوامل، يأتي على رأسها تحسن الطلب الخارجي، وارتفاع تحويلات العمالة، والتعافي النسبي للقطاع السياحي مع التقدم في حملات التطعيم وعودة فتح الاقتصادات. كما استفاد عدد من دول المجموعة كذلك من الآثار الإيجابية للإصلاحات الاقتصادية المتواصلة في هذه الدول لاحتواء الاختلالات الداخلية والخارجية.

وفي ما يتعلق بالاقتصاد الوطني فإن التوقعات جاءت قريبة من التوقعات الرسمية ومخالفة لأحدث التوقعات التي أصدرها البنك الأوروبي لإعادة الأعمار والتنمية التي توقعت حدوث انتعاشة متواضعة للاقتصاد الوطني بنسبة 2.5 % و3.3 % للسنة المقبلة مع العلم أن صندوق النقد العربي قد توقع انتعاشة بنسبة 3.9 % خلال سنة 2021 و3 % للسنة المقبلة،وكان صندوق النقد الدولي قد توقع نموا بنسبة 3 % في تونس لكامل سنة 2021 و3.3 % في 2022 ،كما توقع البنك الإفريقي للتنمية أن يسجل النمو في تونس انتعاشة ليبلغ 2 % سنة 2021 و3.9 % سنة 2022.

وقد أرجع صندوق النقد العربي النمو المتوقع خلال السنة الحالية إلى تحسن القيمة المضافة لكل من الصناعات التحويلية بنسبة 4.2 %، والصناعات غير التحويلية بنسبة 6.7 % كما يتوقع أن يشهد نشاط قطاع نموا بنسبة 4.8 % وخاصة فيما الخدمات المسوقة يتعلق بالقطاع السياحي الذي يُتوقع نموه بنسبة 19.5 %، إضافة إلى الخدمات غير المسوقة .
وعلى المستوى الإقليمي، قال صندوق النقد أنه من شأن الاستقرار الاجتماعي والسياسي في ليبيا أن ينعكس إيجابا على الاقتصاد التونسي وذلك من خلال ارتفاع قيمة الصادرات التونسية نحو ليبيا، إضافة إلى المساهمة في تقليص نسبة البطالة باعتبار ليبيا وجهة أساسية لليد العاملة التونسية. أما على المستوى الدولي، من شأن الانتعاش المرتقب للاقتصاد العالمي وخاصة في منطقة اليورو، الشريك الرئيس لتونس، أن يؤثر إيجابيا على نشاط الصناعات التحويلية الموجهة للتصدير.

على صعيد الاتجاهات العامة للمستوى العام للأسعار، من المرتقب أن تسجل معدلات التضخم مستويات مرتفعة نسبياً في بعض الدول العربيّة خلال عام 2021 تأثراً بمجموعة من العوامل أهمها الارتفاع الملموس للأسعار العالمية للغذاء، إضافة إلى ارتفاع أسعار منتجات الطاقة لاسيما في ظل تطبيق عدد من الدول العربية لآلية التسعير التلقائي لمنتجات الطاقة لتتوافق مع التغيرات في الأسواق العالمية. كما يتوقع أن يتأثر المستوى العام للأسعار بأثر التمرير الناتج عن الضغوطات التي تواجه أسعار صرف العملة المحلية في بعض الدول العربية. إضافة إلى تصاعد الضغوط التضخمية الناتجة عن التضخم المدفوع بعوامل جذب الطلب في بعض الدول كنتيجة لزيادة مستويات المعروض النقدي والزيادة في مستويات الأجور. كما يتوقع أن يتأثر المستوى العام للأسعار في بعض الدول العربية الأخرى بالتغيرات في حجم الإنتاج الزراعي المرتبط بالتقلبات المناخية.

قد يهمك ايضا 

ميزانية تونس تعاني شح الموارد ونقص السيولة

إرتفاع العجز التجاري التونسي 13.7%

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

صندوق النقد العربي يبدي توقعات أقل تفاؤلا لنمو الاقتصاد التونسي صندوق النقد العربي يبدي توقعات أقل تفاؤلا لنمو الاقتصاد التونسي



GMT 17:44 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

التفرد والعناد يؤديان حتماً إلى عواقب وخيمة

GMT 13:52 2020 الخميس ,24 أيلول / سبتمبر

حظك اليوم برج الجوزاء الخميس 29-10-2020

GMT 19:05 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

يشير هذا اليوم إلى بعض الفرص المهنية الآتية إليك

GMT 16:46 2016 الأحد ,21 شباط / فبراير

طريقة تحضير الكوردون بلو

GMT 08:56 2021 الثلاثاء ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

وفاة الفنان السوري الكبير صباح فخري

GMT 19:34 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

يتيح أمامك هذا اليوم فرصاً مهنية جديدة

GMT 19:12 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تتخلص هذا اليوم من الأخطار المحدقة بك

GMT 09:02 2016 السبت ,23 تموز / يوليو

معًا لدعم الشغل اليدوي

GMT 06:20 2017 الإثنين ,29 أيار / مايو

ترامب بين قمم الرياض وألغام المتضررين

GMT 07:39 2021 الأحد ,31 تشرين الأول / أكتوبر

بين الرياض وبيروت
 
Tunisiatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Tunisiatoday Tunisiatoday Tunisiatoday Tunisiatoday
tunisiatoday tunisiatoday tunisiatoday
tunisiatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
tunisia, tunisia, tunisia