عجز الميزان التجاري التونسي يلامس 5 مليارات دولار
آخر تحديث GMT07:39:41
 تونس اليوم -

عجز الميزان التجاري التونسي يلامس 5 مليارات دولار

 تونس اليوم -

 تونس اليوم - عجز الميزان التجاري التونسي يلامس 5 مليارات دولار

عجز الميزان التجاري التونسي
تونس -تونس اليوم

كشف المعهد التونسي للإحصاء (حكومي) عن تفاقم العجز التجاري المسجل في تونس خلال الأشهر العشرة الأولى من السنة الحالية ليبلغ 13.4 مليار دينار تونسي (نحو 4.78 مليار دولار)، مقابل 10.7 مليار دينار خلال الفترة ذاتها من السنة الماضية. ويعود تعمّق العجز التجاري على وجه الخصوص إلى تطوّر الواردات بنسبة 21.6%، مقابل تسجيل الصادرات نسبة نمو أقل في حدود 20.9% مع نهاية شهر أكتوبر (تشرين الأول) المنقضي. ونتيجة للفارق السلبي بين الصادرات والواردات، فقد تراجعت نسبة تغطية الواردات بالصادرات، تبعاً لذلك بـ0.4 نقطة مقارنةً بالفترة ذاتها من سنة 2020 لتبلغ مستوى 74% فحسب. وقُدرت قيمة الواردات التونسية بنحو 51.2 مليار دينار، فيما لم تتجاوز قيمة الصادرات 37.8 مليار، ليرتفع بذلك العجز إلى حدود 13.4 مليار دينار، بزيادة لا تقل عن 2.7 مليار دينار عن النتائج المسجلة خلال نفس الفترة من السنة الماضية.
وكانت سنة 2019 قد عرفت تسجيل عجز تجاري قياسي بلغ نحو 19 مليار دينار (نحو 6.8 مليار دولار)، ولا يستبعد خبراء في الاقتصاد والمالية على غرار عز الدين سعيدان وجنات بن عبد الله أن يتم تجاوز حدود هذا العجز في حال تواصلت الحركية الاقتصادية في تونس على نفس الوتيرة وما تعرفه من تزايد الطلب الداخلي على المحروقات.
على صعيد متصل، سجل عجز الميزان التجاري الطاقي ارتفاعاً ملحوظاً، ليستحوذ على النصيب الأكبر من إجمال العجز التجاري المسجّل في تونس، إذ قُدر بنحو 3.8 مليار دينار مع نهاية شهر سبتمبر (أيلول) الماضي. وعرفت الاستقلالية الطاقية تحسناً خلال السنوات الماضية، حيث ارتفعت مع نهاية الربع الثالث إلى 53% مقابل 42% خلال الفترة ذاتها من سنة 2020 و41% في 2019، ويعود ذلك بالأساس إلى دخول بعض مواقع إنتاج النفط والغاز في تونس حيز الاستغلال.
وكان المرصد التونسي للطاقة والمناجم (حكومي) قد سجل تطوراً على مستوى أسعار النفط بنسبة 66% بنهاية سبتمبر الماضي، حيث بلغ معدل سعر البرميل 67.7 دولار خلال نفس الفترة، وهو سعر سيكون له تأثيره البالغ على التوازنات المالية في تونس، إذ إن قانون المالية قد اعتمد سعر البرميل في مستوى 45 دولاراً فحسب، وهو توقع غير واقعي وستنتج عنه ثغرة مالية كبرى سيقع سدها من خلال قانون مالية تكميلي. وتؤكد الحكومة أن كل دولار إضافي في أسعار برميل النفط ينعكس مالياً بما لا يقل عن 120 مليون دينار (43 مليون دولار)، وهو ما ستكون كلفته مرتفعة على التوازنات المالية المحلية.
وكانت وزارة المالية التونسية قد كشفت في وثيقة تنفيذ الميزانية عن نفاد ميزانية الدعم المخصصة للمحروقات مع نهاية شهر أغسطس (آب) الماضي، بل وتجاوز الاعتمادات المالية بنحو 30%، وهو ما عمّق الأزمة الاقتصادية في البلاد.

قد يهمك ايضا 

البنك المركزي التونسي يؤكد معدل التضخم سيبلغ 6, 5 بالمائة سنة 2021

البنوك تتفاعل مع دعوات قيس سعيد بخصوص التخفيض في نسبة الفائدة

 

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عجز الميزان التجاري التونسي يلامس 5 مليارات دولار عجز الميزان التجاري التونسي يلامس 5 مليارات دولار



GMT 16:09 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

حلم السفر والدراسة يسيطر عليك خلال هذا الشهر

GMT 18:53 2020 الإثنين ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج الحوت الاثنين 2 تشرين الثاني / نوفمبر 2020

GMT 12:22 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

تعاني من ظروف مخيّبة للآمال

GMT 18:43 2017 الخميس ,14 كانون الأول / ديسمبر

الإعلامية رشا نبيل تناقش ملف حقوق الإنسان في مصر

GMT 06:36 2021 الإثنين ,08 شباط / فبراير

تونس تسجل 910 اصابة و52 وفاة جديدة بفيرس كورونا
 
Tunisiatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Tunisiatoday Tunisiatoday Tunisiatoday Tunisiatoday
tunisiatoday tunisiatoday tunisiatoday
tunisiatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
tunisia, tunisia, tunisia