توزر التونسية تتحدَّى كورونا بلوحات فلكلورية
آخر تحديث GMT07:39:41
 تونس اليوم -

رغم إلغاء جميع التظاهرات الاحتفالية لمناسبة رأس السنة

توزر التونسية تتحدَّى "كورونا" بلوحات فلكلورية

 تونس اليوم -

 تونس اليوم - توزر التونسية تتحدَّى "كورونا" بلوحات فلكلورية

مدينة توزر التونسية
تونس-تونس اليوم

تعيش مدينة توزر أجواء الفرحة والبهجة، متحدية آثار جائحة "كورونا" التي انعكست سلبا على القطاع السياحي في تونس  وأدت إلى ركوده منذ مارس الماضي، وذلك بحلول ديسمبر، وذلك تزامنا مع العطلة المدرسية والاستعداد لاستقبال السنة الإدارية الجديدة.

وأعرب مهنيو القطاع عن سعادتهم وتنفسهم الصعداء أمام توافد عدد محترم من السياح التونسيين، الذين قدموا للجهة للتمتع بجمال مدينة توزر ولزيارة مواقع سياحية أخرى في الولاية، كادت تفقد بريقها لولا إرادة أبنائها، بحسب قوله.

واختار مجموعة من الناشطين في القطاع، وخاصة من أصحاب محلات الصناعات التقليدية، تنشيط وسط المدينة بالفرق الفلكلورية والصوفية، مقدمين لوحات متنوعة، ستتواصل على مدى 3 أيام، مستغلين غياب تظاهرات تنشيطية أو مهرجانات نظرا للظرف الوبائي الاستثنائي، ما من شأنه إدخال البهجة على الزوار والسكان على حد سواء، وفق تعبير نائب رئيس غرفة أصحاب محلات الصناعات التقليدية، أنيس النجار.
وقال رئيس غرفة أصحاب محلات الصناعات التقليدية، محمد نصر، إن جميع المحلات ازدانت بالسلع التقليدية وبألوان الألبسة التقليدية لتعلن بهجتها بحضور محبي السياحة الصحراوية، مؤكدا توفر أسعار تناسب القدرة الشرائية للسائح التونسي، وتراعي ومراعاة هذا الجانب بسبب جائحة "كورونا".
فيما سعى العدد المتبقي من أصحاب محلات الصناعات التقليدية المنتصبة على طول الشارع الرئيسي في مدينة توزر، إلى عرض أفضل ما لديهم من سلع وتزيين واجهات محلاتهم بمنتوجات السعف والفخار واللباس التقليدي، على غرار "البرنس" و"القشابية" التي تلقى إقبالا في فصل الشتاء.

وأعربوا، في تصريحات متطابقة، عن أملهم في أن تساهم العطلة المدرسية في إنعاش هذا القطاع ولو ظرفيا، رغم القيود التي فرضتها الجائحة، والتي دعت وفقها وزارة السياحة منظوريها إلى التقيد بالبروتوكول الصحي، وإلغاء جميع التظاهرات الاحتفالية بمناسبة رأس السنة الإدارية، تحسبا لانتشار محتمل للفيروس.

وشهدت السوق التقليدية في مدينة توزر حركية ملحوظة أبهجت الناشطين في القطاع السياحي، فكانت أولى أمانيهم للعام المقبل انتهاء الوباء وعودة النشاط السياحي الصحراوي الى سالف عهده، وفق تعبير "ياسين الغربي" صاحب محل للصناعات التقليدية، معتبرا أن ما تعرفه المدينة هذه الأيام هو "بصيص أمل لغد قد يكون أفضل من سابقه".

ولاحظ، مقابل ذلك، "عمير حمادي" ناشط في المجال السياحي، أن عدد السياح الوافدين في عطلة الشتاء، يبقى أقل من السنوات الماضية نظرا لالتزام وكالات الأسفار بعدد معين من السياح في كل رحلة، وهذا لا ينفي، حسب رأيه، عودة الروح للمدينة في هذه الأيام.
ولم يخفِ "عثمان بن بوبكر" صاحب محل لبيع التمور ومنتوجات الصناعات التقليدية، شعوره بوجود حركية سياحية لكنها تبقى، على حد تقديره، "دون المأمول"، نظرا لتدني القدرة الشرائية للمواطن التونسي بسبب الانعكاسات الاقتصادية للجائحة، منوها بالحركية وبإقبال التونسيين على اقتناء المنتوجات المعروضة في نهاية الأسبوع.
ومن أجل مساعدة الناشطين في القطاع السياحي على تجاوز آثار مخلفات الجائحة على القطاع السياحي، أكد المندوب الجهوي للسياحة، ياسر صوف، تمكين أصحاب محلات الصناعات التقليدية من فضاءات للعرض داخل النزل، ما كان له الأثر الإيجابي في ترويج منتوجاتهم.

وأكّد، في ما يتعلق بالحركية السياحية المسجلة، أنه يتم استغلال قرابة 50 بالمائة من طاقة استيعاب النزل احتراما للبروتوكول الصحي في القطاع، إلى جانب تكثيف المراقبة في هذه الفترة للنزل من أجل فرض احترام مقتضيات البروتوكول المذكور، وخصوصا في ليلة رأس السنة الإدارية لمنع جميع المظاهر الاحتفالية.

ورغم هذه القيود، تشهد الجهة، وفق ذات المصدر، "حركية محترمة مع توفر فقرات تنشيطية وسط المدينة في سوق الصناعات التقليدية وهي حركية انعكست إيجابا على أنشطة ذات صلة بالقطاع السياحي منها العربات السياحية والمحلات التجارية والمطاعم السياحية"، مؤكدا أن الحركية تتواصل حتى يوم 31 من هذا الشهر.

قد يهمك ايضا 

تونس تكشف عن موعد عودة القطاع السياحي إلى نسقه الطبيعي

تراجع عائدات النقل للخطوط التونسية بنسبة 67 %

 

 

 
arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

توزر التونسية تتحدَّى كورونا بلوحات فلكلورية توزر التونسية تتحدَّى كورونا بلوحات فلكلورية



GMT 18:23 2021 الثلاثاء ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

ياسمين صبري تتألق بإطلالة "كاجوال" في أحدث ظهور لها

GMT 11:17 2020 الثلاثاء ,22 أيلول / سبتمبر

أفكار غير تقليدية لعمل ركن القهوة في المنزل

GMT 08:46 2018 الأربعاء ,04 تموز / يوليو

«وطن» لـ«عم خليل».. قصتان

GMT 03:43 2018 الأحد ,01 تموز / يوليو

كان الخلاف قطرة فأصبح قطر

GMT 06:17 2018 الجمعة ,02 آذار/ مارس

أبي حقًا

GMT 07:07 2020 السبت ,12 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على تردد قناة ميكس هوليود الفضائية 2020 تحديث ديسمبر

GMT 19:52 2016 الإثنين ,11 كانون الثاني / يناير

مجلس النواب يوجه برقية للرئيس السيسي بثقة المجلس وتأييده

GMT 16:16 2013 الخميس ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

نصائح للتخلص من تكسر الشعر وتقصفه
 
Tunisiatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Tunisiatoday Tunisiatoday Tunisiatoday Tunisiatoday
tunisiatoday tunisiatoday tunisiatoday
tunisiatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
tunisia, tunisia, tunisia