الهايكا توجّه لفت نظر للقناة التاسعة بسبب مغني الراب كادوريم
آخر تحديث GMT07:39:41
 تونس اليوم -

"الهايكا" توجّه لفت نظر للقناة التاسعة بسبب مغني الراب "كادوريم"

 تونس اليوم -

 تونس اليوم - "الهايكا" توجّه لفت نظر للقناة التاسعة بسبب مغني الراب "كادوريم"

مغني الراب "كادوريم"
تونس-تونس اليوم

وجهت الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري، امس الثلاثاء 05 جانفي 2021، لفت نظر للقناة التلفزية الخاصة  "التاسعة"، على خلفية الإخلالات المسجله في حلقة 12 ديسمبر 2020 من برنامج "ديما لاباس"، والتي تضمنت روبورتاجات اتصالية دعائية لفائدة مغني راب "كريم الغربي" المعروف باسم كادوريم.

واعتبرت الهيئة في بلاغ لها، أن هذه الريبورتاجات حادت بالقناة عن أخلاقيات المهنة الصحفية والوظائف الأساسية للإعلام ودعت الهايكا، القناة إلى تجنب استعمال برامجها لغرض الدعاية أيا كان شكلها وإلى الالتزام بأحكام المرسوم عدد 116 لسنة 2011 وكراس الشروط المتعلق بالحصول على إجازة إحداث واستغلال قناة تلفزية خاصة والذي يقضي في الفصل 5 منه بضرورة التزام صاحب الإجازة "بعدم استعمال القناة التلفزية لغرض الدعاية أو التسويق لصورته الخاصة أو لصورة غيره او لحزب ما".
وأضافت الهيئة أن القناة قامت باستعراض حملات K2RHYM الإصلاحية وإنجازاته في مجال الصحة والتعليم.وقد تميزت استضافته خلافا للضيفين الذين سبقاه بأن تصويره تم بطريقة ملفتة من خلال استقباله على السجاد الأحمر وهو يرتدي بدلة رسمية سوداء مع تصفيق متواصل للجمهور، وصورة علم تونس بجانبه مرفوقا بالنشيد الوطني الرسمي مع تمجيد المنشط للضيف مذكرا المشاهدين بالشعبية الكبيرة التي يحظى بها في العالم خاصة بعد اختياره سفيرا الأمم المتحدة للنوايا الحسنة وذلك على اثر المساعدات والتبرعات التي قدمها لعديد البلدان في العالم. ثم توجّه خلال الأعوام الأخيرة إلى تخصيص كل هذه المجهودات الى بلده تونس.
وقام البرنامج ببث الفقرات المصورة لإنجازات الضيف منذ بداية الحجر الصحي الشامل في تونس الى غاية المساعدات الاخيرة التي قدمها لمدينة القصرين والاطناب في تلميع صورته عبر عدة اشكال من التقارير:
*عرض بورتريه: يبرز الخصال الإنسانية للضيف من مغني راب الى فاعل خير يصفه مقدم البرنامج بـ”حنين” والتركيز على الأعمال الخيرية التي يقوم بها لفائدة عدد كبير من المحتاجين والفقراء والفئات الهشة والضعيفة.
* عرض تقرير الإنجازات من خلال تعداد الاعمال الخيرية التي قام بها الضيف في تونس 
*عرض تقرير اعلامي: فيه ابراز للصورة المثالية للضيف من خلال آراء بعض الإعلاميين في تونس
*تقرير اشهاري للضيف من خلال بث مقطع فيديو مأخوذ عن صفحته الخاصة يقوم فيها كريم الغربي بتقديم تعهد للشعب التونسي بتوفير جميع الإصلاحات والمساعدات لضمان حياة سعيدة ومريحة للشعب التونسي. 
*عرض تقرير خاص بشهادات من أشخاص تعرّفوا إلى الضيف عن قرب وبث شهادة خاصة لمواطن تونسي يعيش في السعودية حول تكفّل كريم الغربي بكل مراسم جنازة الرئيس الراحل زين العابدين بن علي على أكمل وجه مشيرا إلى احترام النظام السعودي له ليتم في مرحلة لاحقة تمرير رسالة من والدته التي عبّرت عن فخرها بابنها ومن زوجته السابقة التي أعربت عن ندمها في التخلي عنه.
ثم يمر المنشط لطرح أسئلة عامة وخاصة حول حياة مغني الراب المعتزل مع التركيز على محور ثروته الخيالية التي تمكنه من توفير كل ما يلزم من مساعدات اجتماعية هامة يلتزم بتحقيقها للبلاد التونسية وشعبها في مختلف المجالات وأهمها الصحة والتعليم مستشهدا بالرئيس الراحل الحبيب بورقيبة.
وحيث أنّ كل ما تم بثه في الحلقة كان على مقاس الضيف فالألعاب ارتكزت أساسا على ابراز أهم ملامح شخصية كريم الغربي، صاحب الثروة التي لا تقدر، المكافح، العصامي، محقق الأحلام، المعطاء.
أما في الجزء الثاني من البرنامج فقد تم التركيز على قيمة الهدايا التي يمكن أن يقدمها والتي اختار أن يقدمها للمحتاجين حتى وإن تطلّب الامر أخذ جميع ثروته باعتباره ابن الشعب الذي يشتهي سبيل الذكر أكل "الملاوي"عند قوله "انا اول مانجي لتونس ناخو كعبة ملاوي".
ثم يتم إهداء صورة لكريم الغربي بزيه الرسمي الجديد مع خلفية مكتبة جمعت مجموعة من الكتب تعكس صورة جديدة لكريم الغربي المثقف، ثم يختم الضيف الحوار بالتقدم بالشكر إلى نساء تونس.
وقد أطنب مقدم البرنامج في الثناء على ضيفه وذكر محاسنه وذلك من قبيل" التوانسة حبوك بكيفية كبيرة وبالطريقة التلقائية اللي قاعد تخدم بيها" و"يجيوني ناس يقولولي بربي جيبلنا k2rhym ".
ثم يقوم بقراءة بعض تفاعلات رواد مواقع التواصل الاجتماعي حول ضيف البرنامج والتي تركز على محاسن ومميزات الضيف ومن ذلك: ” حزب المقرونة استقطب البطون ولم يفهم أنّنا نريد من يستقطب العقول المجد للتعليم ربي يباركلك الله يحميك “. ” شد رئيس غير رشح روحك وكون متأكد أنّ شعب تونس الكل معاك “. ” توة ولّيت نصدق اللي تونس باش تولي كيف دبي مدام فما ناس كيفك”.
وقد لاحظت الهيئة أن حضور الضيف والتقارير التي تم بثها خلال الاستضافة قد تضمنت دعاية مباشرة لشخصه، من خلال اعتماد أساليب الاتصال التجاري عند التطرق له حيث اتخذت كل الفقرات المشار اليها شكل روبوتاجات يغلب عليها الطابع الاشهاري الدعائي من خلال تعداد خصاله واعتماد عبارات وعرض صور ترمي لتوجيه رسائل دعائية إلى الجمهور باعتماد مختلف تقنيات التأثير من استعمال للنشيد الوطني الرسمي وعلم الجمهورية التونسية والسجاد الأحمر والمؤثرات الصوتية عند بث الروبرتاجات والتركيز على محاسن الضيف و إنجازاته .

قد يهمك ايضا 

تقرير يرصد إمكانية إنهاء الذكاء الاصطناعي لمستقبل الإعلام في العالم

هاكرز يخترقون "الأرشيف الوطني" في بيلاروس وينشرون أخبارًا للمُعارضة

 

 

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الهايكا توجّه لفت نظر للقناة التاسعة بسبب مغني الراب كادوريم الهايكا توجّه لفت نظر للقناة التاسعة بسبب مغني الراب كادوريم



GMT 14:09 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

تبدأ بالاستمتاع بشؤون صغيرة لم تلحظها في السابق

GMT 19:23 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

أجواء إيجابية لطرح مشاريع تطوير قدراتك العملية

GMT 13:46 2020 الخميس ,24 أيلول / سبتمبر

حظك اليوم برج الثور الخميس 29-10-2020

GMT 11:38 2021 الأربعاء ,27 كانون الثاني / يناير

أجمل ألوان طلاء الأظافر لإطلالته جذابة في ليلة الزفاف.

GMT 14:49 2021 الخميس ,28 كانون الثاني / يناير

rola Edge S" يصل مع "5G" وكاميرا ثلاثية

GMT 12:52 2021 الخميس ,02 كانون الأول / ديسمبر

عبير موسي تقاضي رئيس حركة النهضة التونسية راشد الغنوشي

GMT 14:02 2021 الجمعة ,16 إبريل / نيسان

النجم الساحلي يطير إلى السينغال في رحلة خاصة

GMT 15:25 2021 السبت ,02 كانون الثاني / يناير

محمد رمضان يطرح أحدث أغانيه "يالا بينا"

GMT 11:40 2021 الإثنين ,25 كانون الثاني / يناير

تشيلسي يقيل لامبارد ويعين منبوذ سان جيرمان
 
Tunisiatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Tunisiatoday Tunisiatoday Tunisiatoday Tunisiatoday
tunisiatoday tunisiatoday tunisiatoday
tunisiatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
tunisia, tunisia, tunisia