الحكومه السودانية الجديدة تؤدي القسم السبت
آخر تحديث GMT07:39:41
 تونس اليوم -

الحكومه السودانية الجديدة تؤدي القسم السبت

 تونس اليوم -

 تونس اليوم - الحكومه السودانية الجديدة تؤدي القسم السبت

الرئيس السوداني عمر البشير
الخرطوم ـ جمال إمام

أعلنت الرئاسة السودانية تأجيل مراسم أداء القسم للوزراء في الحكومة السودانية الجديدة الذي كان مقررًا أمس الجمعة، إلى اليوم السبت، فيما تضاربت المعلومات حول ما أشيع عن اعتذار الخبير الاقتصادي السوداني الأممي عبد الله حمدوك، عن عدم قبول المنصب، وذلك بعد ساعات من إعلان تعيينه وزيرًا ضمن التشكيلة الحكومية.

وجاء في بيان مقتصب من الرئاسة السودانية، أنَّ مراسم أداء اليمين الدستورية، تأجلت إلى مساء اليوم السبت، بدلًا من أمس الجمعة، وذلك لتمكين الوزراء المعينين الموجودين خارج البلاد من الحضور لأداء القسم مع زملائهم.

ويصنف الخبير حمدوك باعتباره تكنوقراطيًا بارزًا، وأحد الكفاءات السودانية الاقتصادية الشهيرة في الأمم المتحدة، وعدد من المنظمات الإقليمية والدولية الأخرى، بما في ذلك بنك التنمية الأفريقي ومنظمة العمل الدولية، ويشغل حاليًا منصب نائب السكرتير التنفيذي للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية في أفريقيا.

وهنأت السكرتيرة التنفيذية في لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية الكاميرونية، دكتور فيرا سونغوي، نائبها حمدوك باختياره وزيرًا للمال في بلاده، وذلك على صفحتها في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر".

وذكرت تقارير صحافية محلية أنَّ حمدوك نقل للسلطات السودانية اعتذاره عن عدم قبول المنصب، مع عدم ممانعته العمل خبيرًا لتقديم العون الفني والمساعدة في دعم مؤسسات الاقتصاد السوداني في المستقبل.

وأعلن المكتب القيادي لحزب المؤتمر الوطني الحاكم في السودان الخميس، تعيين حمدوك وزيراً للمال والاقتصاد الوطني، بديلاً للوزير المقال محمد عثمان الركابي.

وتأمل الحكومة السودانية في أن يسهم تولي الرجل المنصب بمعالجة أدواء الاقتصاد السوداني ومواجهة تعثره، فيما أثار اختياره جدلًا كبيرًا بين الحكوميين والمعارضين، حول إمكانية قبوله للمنصب لكونه محسوبًا على المعارضة، وراجت روايات كثيرة حول التواصل معه، ولم تقطع الخرطوم رسمياً باعتذاره، أو يعلن هو مباشرة زهده في المنصب الاقتصادي الأول في البلاد.

وقال محللين" إن اعتذار الرجل، حال ثبوته، سيعد ضربة قوية لحكومة رئيس الوزراء الذي تم تعيينه مؤخرًا "معتز موسى"، الذي أعلن تشكيل حكومته الجديدة الخميس، فيما يعد قبوله للمنصب دعماً قوياً للوزارة الجديدة.

ويلفت النظر في التشكيل الوزاري الجديد خروج رئيس حزب الأمة مبارك الفاضل المهدي، الذي ألغيت الوزارة التي كان يديرها "الاستثمار" ودمجها في أخرى، وخروج وزير الدولة بالاتصالات إبراهيم الميرغني، إضافة والي جديد لولاية الخرطوم عبد الرحيم محمد حسين الرجل المقرب جداً من الرئيس عمر البشير، على الرغم من أن قرارات إقالة حكام الولايات "ولاة" لم تكن ضمن أجندة اجتماع المكتب القيادي للحزب الحاكم. وتم تعيين مدير الشرطة السابق هاشم الحسين والياً للخرطوم.

وجرى تعيين خضر محمد قسم السيد وزيرًا للكهرباء والري والموارد المائية، وهي الوزارة التي كان يتولاها معتز موسى الذي انتقل إلى رئاسة مجلس الوزراء القومي.

وأبقى التشكيل الوزاري الجديد وزراء الخارجية الدرديري محمد أحمد، والدفاع عوض بن عوف، ووزير رئاسة الجمهورية فضل عبد الله، ووزير رئاسة مجلس الوزراء أحمد سعد عمر، ووزير ديوان الحكم الاتحادي حامد ممتاز، ووزير العدل محمد أحمد سالم، في مناصبهم.

ودمجت وزارتا المعادن والنفط والغاز في وزارة واحدة يديرها أزهري عبد القادر، وتم تعيين مشاعر الدولب وزيرة للتربية والتعليم العام، وسمية أبو كشوة لوزارة الضمان الاجتماعي.

ونقل وزير الإعلام أحمد بلال عثمان وزيرًا للداخلية، وبشارة جمعة أرو لوزارة الإعلام والاتصالات وتقانة المعلومات وإلغاء وزارة الاتصالات، وانتقل وزير التجارة حاتم السر لوزارة النقل والتنمية العمرانية، فيما دمجت وزارة التجارة مع الصناعة وأوكلت لموسى كرامة.

واختير حسب النبي موسى وزيرًا للزراعة والغابات، والصادق الهادي المهدي وزيرًا للتعليم العالي، وانتقل وزير السياحة محمد أبو زيد مصطفى إلى وزارة الصحة، فيما نقل وزير بحر إدريس إلى وزارة العمل والتنمية البشرية.

وتم اعتماد وتعيين كل من" حاتم حسب بخيت، وأم سلمة محمد أحمد، وأبو القاسم إمام الحاج، وتابيتا بطرس، وموسى محمد مادبو، وأسامة فيصل، وسيد علي، ومحمود أبكر دقدق، وناجي شريف، وطارق شلبي وزراء دولة في وزارات مختلفة".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الحكومه السودانية الجديدة تؤدي القسم السبت الحكومه السودانية الجديدة تؤدي القسم السبت



GMT 18:26 2020 الإثنين ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج الميزان الإثنين 2 تشرين الثاني / نوفمبر 2020

GMT 14:28 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

تشعر بالعزلة وتحتاج الى من يرفع من معنوياتك

GMT 12:13 2020 السبت ,26 أيلول / سبتمبر

غروبها في يوبيلها الماسي؟

GMT 14:05 2020 الخميس ,24 أيلول / سبتمبر

حظك اليوم برج الأسد الخميس 29-10-2020

GMT 05:02 2018 السبت ,11 آب / أغسطس

إذلال؟

GMT 18:18 2020 الإثنين ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج الأسد الاثنين 2 تشرين الثاني / نوفمبر 2020

GMT 06:28 2021 الجمعة ,29 كانون الثاني / يناير

راشد الغنوشي يوضح أتمنى الشفاء العاجل لنادية عكاشة

GMT 16:04 2019 الجمعة ,22 شباط / فبراير

إميليا ويكستيد تضيئ أسبوع لندن للموضة

GMT 07:32 2018 السبت ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

الشهداء لا يموتون

GMT 18:39 2021 السبت ,16 كانون الثاني / يناير

مفاجأة بـ"شاشتين" من "لينوفو" لرجال الأعمال

GMT 11:23 2013 الثلاثاء ,28 أيار / مايو

"BMW" تكشف عن "V12 Bi-Turbo" الجديدة

GMT 13:29 2020 الخميس ,31 كانون الأول / ديسمبر

زيت الصنوبر علاج للبشرة والجسم
 
Tunisiatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Tunisiatoday Tunisiatoday Tunisiatoday Tunisiatoday
tunisiatoday tunisiatoday tunisiatoday
tunisiatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
tunisia, tunisia, tunisia