أكثر من 360 ألف من الطيور المائية تقضي سنويا فصل الشتاء في تونس
آخر تحديث GMT07:39:41
 تونس اليوم -

أكثر من 360 ألف من الطيور المائية تقضي سنويا فصل الشتاء في تونس

 تونس اليوم -

 تونس اليوم - أكثر من 360 ألف من الطيور المائية تقضي سنويا فصل الشتاء في تونس

الطيور المهاجرة
تونس- تونس اليوم

بلغ معدّل عدد الطيور المائية المهاجرة والقارّة، التي تقضي فصل الشتاء تونس كل سنة، حوالي 497 364 طائر في الفترة الممتدة بين 2009 و2018 في حين تم تسجيل أعلى عدد للطّيور المائية المشتية في العشرية الأخيرة سنة 2014 اذ بلغ عددها 303 539 طائر، وفق بيانات قدمتها جمعية أحباء الطيور. وخصصت هذه الندوة الافتراضية التي نظمتها، الجمعة المنقضي، جمعية أحباء الطيور بالتعاون مع الادارة العامة للغابات ومركز البحوث حول المناطق الرطبة المتوسطية " تور دي فالات، في اطار إحياء اليوم العالمي للتنوع البيولوجي، تقديم نتائج التقرير المتعلق بتعداد الطيور المائية الذي أجري في الفترة الممتدة بين 2009 و 2018. وأكد المنسق العلمي لجمعية أحباء الطيور، هشام أزفزف، تسجيل ارتفاع طفيف في عدد الطيور المائية في تونس خلال العشرية الاخيرة، مثل البط أبو مغرفة والنحام الوردي، مقابل تراجع في أعداد بعض الأصناف المهددة مثل البط الصفار والغرّة السوداء ,الكركي الرمادي، وهو ما يستوجب مراجعة نظم وآليات حمايتها.

وبيّن أزفزف، لدى التطرق الى وضعية المناطق الرطبة في الفترة الممتدة بين سنتي 2009 و 2018 أنّ أغلب هذه النظم البيئية عرفت تدهورا على غرار محمية "اشكل" الوطنية التي أصبحت منطقة رطبة مهدّدة بالزوال جرّاء الضرر البيئي الكبير الذي لحقها بسبب أنشطة بشرية لم تأخذ بعين الإعتبار خصائصها الايكولوجية. وأضاف أنّ مناطق رطبة حضارية كسبخة السيجومي وسبخة أريانة، باتت تستقبل مزيدا من الطيور المائية خلال فصل الشتاء وهو ما يستوجب حمايتها حتى لا تلقى نفس مصير حديقة "اشكل الوطنية". ويعتبر التعداد السنوي للطيور المائية، الذي تنجزه جمعية أحباء الطيور في تونس، جزء من برنامج علمي واسع ساهم في عقد شراكات بين عدة جمعيات دولية بهدف تبادل الخبرات وتطوير الكفاءات. وأكدت لورا دامي، من مركز البحوث حول المناطق الرطبة المتوسطية "تور دي فالات أن، سنة 2012 شهدت ميلاد الشبكة الطيور المائية المتوسطية التي مثلت حلقة تعاون بين جمعيات من ضفتي المتوسط من بينها جمعية أحباء الطيور وقدمت إضافات علمية هامة حول أعداد و أنواع الطيور المائية بحوض المتوسط وهو ما سيعزز الجهود المبذولة للحفاظ على الأصناف المهددة .

وافاد رئيس جمعية أحباء الطيور، محمد الهادي عيسى، في ما يتعلق بأهمية التعداد الشتوي السنوي للطيور المائية في تونس، أنّ هذا التعداد واجب وطني لأنه يسعى لحماية ثروة طبيعية وطنية وهو، أيضا، التزام دولي بما أنه يأتي في إطار برنامج عالمي تشارك فيه 150 دولة . وأشار عيسى الى أن جمعية أحباء الطيور ملتزمة بهذه المهمة منذ عقدين من الزمن بالشراكة مع الإدارة العامة للغابات وعدة جمعيات دولية، واصفا المعطيات التي استقتها الجمعية تعد بمثابة الكنز المعرفي الذي دأبت على تقديمه للرأي العام وأصحاب القرار اضافة الى سعيها الى عقد شراكات مع المؤسسات الجامعية لادراج علم الطيور ضمن شهادات الدراسات العليا.

قد يهمك ايضا 

وزارة البيئة التونسية تعتزم الإنطلاق في إستقصاء لإحداث محميات بحرية وساحلية

حزب "قلب تونس" يطالب بفتح تحقيق قضائي عاجل في قضية تلوث مياه السدود

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أكثر من 360 ألف من الطيور المائية تقضي سنويا فصل الشتاء في تونس أكثر من 360 ألف من الطيور المائية تقضي سنويا فصل الشتاء في تونس



GMT 17:36 2019 الخميس ,27 حزيران / يونيو

الهلال السعودي يخوض خمس مواجهات تجريبية

GMT 13:46 2020 الخميس ,24 أيلول / سبتمبر

حظك اليوم برج الثور الخميس 29-10-2020

GMT 06:35 2016 الإثنين ,24 تشرين الأول / أكتوبر

"الغذاء والدواء" تضبط 250 تنكة زيت زيتون مغشوش في الأردن

GMT 10:25 2021 الأحد ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

صيحات فزع بسبب أزمة الأدوية المفقودة في تونس

GMT 04:45 2018 السبت ,10 آذار/ مارس

ارفعوا أياديكم عن محمد صلاح

GMT 01:32 2021 السبت ,13 شباط / فبراير

تعرفي على طريقة إعداد وتحضير باستا اربيتا

GMT 16:41 2021 الثلاثاء ,07 كانون الأول / ديسمبر

ليفاندوفسكي يخرج عن صمته و"يهاجم" ميسي بسبب الكرة الذهبية
 
Tunisiatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Tunisiatoday Tunisiatoday Tunisiatoday Tunisiatoday
tunisiatoday tunisiatoday tunisiatoday
tunisiatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
tunisia, tunisia, tunisia