بعد وصول روايتين تونسيتين إلى قائمتها القصيرة «دفاتر الورّاق» تهدي الأردن جائزة البوكر 2021
آخر تحديث GMT07:39:41
 تونس اليوم -

بعد وصول روايتين تونسيتين إلى قائمتها القصيرة «دفاتر الورّاق» تهدي الأردن جائزة البوكر 2021

 تونس اليوم -

 تونس اليوم - بعد وصول روايتين تونسيتين إلى قائمتها القصيرة «دفاتر الورّاق» تهدي الأردن جائزة البوكر 2021

جائزة البوكر 2021
تونس- تونس اليوم

في سنة 2015 ضربت الرواية التونسية موعدا مع التتويج والشهرة بفوز «الطلياني» لشكري المبخوت بالجائزة العالمية للرواية العربية «بوكر». وفي سنة 2020 وبعد سنوات من الغياب عادت تونس إلى القائمة الطويلة لجائزة البوكر بفضل رواية «حمّام الذّهب» لمحمد عيسى المؤدب. وفي سنة 2021 تم ترشيح روايتين تونسيتين إلى القائمة الطويلة لبوكر 2021، لكن الأردن كانت صاحبة الجائزة وصاحبة اللقب. بعد طول تشويق وانتظار، أعلنت الجائزة العالمية للرواية العربية، أمس، عن فوز رواية «دفاتر الورّاق» للكاتب الأردني جلال برجس بجائزة البوكر للرواية العربية للعام 2021.

 رواية عن المهمشمين والمشردين ... وانفصام الشخصية
في الوقت الذي كانت فيه الفرصة مضاعفة أمام تونس بدخولها غمار المنافسة على جائزة البوكر بروايتين اثنتين : «الاشتياق إلى الجارة» لحبيب السالمي و»نازلة دار الأكابر» لأميرة غنيم، اقتنصت الأردن هذا التتويج المرموق , وذلك بفضل ورقات روايته «دفاتر الورّاق» والصادرة عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر ، فاز الشاعر والروائي الأردني والذي يعمل في قطاع هندسة الطيران جلال برجس بجائزة البوكر للرواية العربية 2021. وفي تقديم هذه الرواية المتوجة، ورد ما يلي : «تتكئ «دفاتر الورّاق»، على حكايات تُروى في إطار زمني بين عامي 1947 و2019 من خلال عدد من الدفاتر عن أشخاص يفقد بعضهم بيوتهم، ويعاني البعض الآخر أزمة مجهولي النسب. تتقاطع مصائر الشخصيات بعضها بالبعض فتبرز قيمة البيت الذي يحمل رمز الوطن مقابل أكثر من شكل للخراب. إبراهيم، الشخصية المحورية، ورّاق مثقف وقارئ نهم للروايات إلى درجة أن تتلبسه شخصيات الروايات ويجد نفسه يتصرف عبرها، لكن جراء العزلة والوحدة وما عاشه من قسوة في عالم صاخب، تتفاقم حالته النفسية فتكتمل إصابته بانفصام الشخصية ويحاول الانتحار، قبل أن يلتقي بالمرأة التي تغيّر مصيره».
عن الميزات و نقاط القوة التي رجحت كفة فوز رواية «دفاتر الورّاق» في ميزان لجنة التحكيم، أفاد رئيس اللجنة شوقي بزيع بالقول: «قد تكون الميزة الأهم للعمل الفائز، فضلا عن لغته العالية وحبكته المحكمة والمشوقة، هي قدرته الفائقة على تعرية الواقع الكارثي من أقنعته المختلفة، حيث يقدم المؤلف أشد البورتريهات قتامة عن عالم التشرد والفقر وفقدان المعنى واقتلاع الأمل من جذوره، بما يحول الحياة إلى أرخبيل من الكوابيس. ومع ذلك فإن الرواية ليست تبشيرا باليأس، بل هي طريقة الكاتب للقول بأن الوصول إلى الصخرة العميقة للألم، هو الشرط الإلزامي لاختراع الأحلام، وللنهوض بالأمل فوق أرض أكثر صلابة».
تتويج عالمي وترجمة إلى الإنجليزية تلقت «جائزة البوكر» فى دورتها الرابعة عشرة 121 عملا روائيا من 13 دولة، لم تصل منها إلى القائمة القصيرة سوى 6 روايات وهي: «الاشتياق إلى الجارة» للتونسي الحبيب السالمي و«الملف 42» للمغربي عبد المجيد سباطة و«دفاتر الورّاق» للأردني جلال برجس و«عين حمورابي» للجزائري عبد اللطيف ولد عبد الله و»نازلة دار الأكابر» للتونسية أميرة غنيم و»وشم الطائر» للعراقية دنيا ميخائيل. وتشكلت لجنة التحكيم برئاسة الشاعر والكاتب اللبناني شوقي بزيع وعضوية كل من المترجمة اللبنانية صفاء جبران والمترجم المغربي محمد آيت حنا والكاتب اليمني علي المقري والإعلامية الإماراتية عائشة سلطان.
سبق للشاعر والقاص والروائي جلال برجس أن نال عددا مهما من الجوائز والتتويجات حيث حازت مجموعته القصصية «الزلازل» (2012) على جائزة روكس بن زائد العزيزي للإبداع، ونالت روايته «مقصلة الحالم» (2013) جائزة رفقة دودين للإبداع السردي عام 2014، كما فازت روايته «أفاعي النار» (في فئة الرواية غير المنشورة) بجائزة كتارا للرواية العربية 2015، وأصدرتها هيئة الجائزة في العام 2016. وصلت روايته الثالثة، «سيدات الحواسّ الخمس» (2017)، إلى القائمة الطويلة لبوكر 2019.
وعن فوزه بجائزة البوكر 2021 قال جلال برجس: «شكرا للجائزة العالمية للرواية العربية فقد فتحت لي كل هذه الطرق الجميلة إلى القراء لتصل كلمتي التي عملت على أن تكون يدا تزرع البهجة في حقل الإنسانية».
إن كانت القيمة المعنوية لجائزة البوكر أثمن وأبقى من قيمتها المادية، فإن الجائزة المالية للفائز جلال برجس تبلغ 50 ألف دولار أمريكي، بالإضافة إلى تمويل ترجمة روايته «دفاتر الورّاق» إلى اللغة الإنقليزية. أما بقية المرشحون الستة إلى القائمة القصيرة للجائزة فقد فازوا بمبلغ 10 آلاف دولار أميركي.

قد يهمك ايضا 

انطلاق المهرجان الدولي للمسرح المحترف في دورته الثانية في جندوبة التونسية

افتتاح الدورة 19 لتظاهرة “24 ساعة مسرح دون انقطاع” في الكاف

 

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بعد وصول روايتين تونسيتين إلى قائمتها القصيرة «دفاتر الورّاق» تهدي الأردن جائزة البوكر 2021 بعد وصول روايتين تونسيتين إلى قائمتها القصيرة «دفاتر الورّاق» تهدي الأردن جائزة البوكر 2021



GMT 06:26 2021 الثلاثاء ,06 إبريل / نيسان

اصطدام قطار بشاحنة نقل في ولاية صفاقس التونسية

GMT 13:14 2020 الأربعاء ,09 كانون الأول / ديسمبر

موديلات سلاسل ذهب أبيض ناعمة

GMT 17:35 2020 الجمعة ,02 تشرين الأول / أكتوبر

تفاصيل مسرحية سميحة أيوب مع سمير العصفوري

GMT 15:42 2013 الإثنين ,25 آذار/ مارس

جينيفر لوبيز في ثوب من التول الذهبي

GMT 19:04 2021 السبت ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

جنوح قاطرة وعربة للقطار الرابط بين تونس والدهماني

GMT 05:31 2016 السبت ,26 آذار/ مارس

البردقوش فوائده واستخدامه

GMT 11:03 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

اصطياد سمكة قرش عملاقة يزيد عمرها عن 50 عامًا

GMT 11:55 2020 الأربعاء ,07 تشرين الأول / أكتوبر

مظلات حدائق منزلية بتصاميم عصرية ومميزة

GMT 09:06 2021 الأربعاء ,08 كانون الأول / ديسمبر

17 مليار دينار قيمة المشاريع المعطلة في تونس

GMT 13:06 2021 الجمعة ,16 تموز / يوليو

أفكار جديدة لتزيين المنزل لعيد الأضحى 2021
 
Tunisiatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Tunisiatoday Tunisiatoday Tunisiatoday Tunisiatoday
tunisiatoday tunisiatoday tunisiatoday
tunisiatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
tunisia, tunisia, tunisia