ديوان الإفتاء  في تونس يعلن عن زكاة الحرث وزكاة الماشية أو الغنم
آخر تحديث GMT07:39:41
 تونس اليوم -

ديوان الإفتاء في تونس يعلن عن زكاة الحرث وزكاة الماشية أو الغنم

 تونس اليوم -

 تونس اليوم - ديوان الإفتاء  في تونس يعلن عن زكاة الحرث وزكاة الماشية أو الغنم

الدينار التونسي
تونس- تونس اليوم

نشر ديوان الإفتاء للجمهورية التونسية اليوم الاثنين، على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك"، معطيات عن زكاة الحرث وزكاة الماشية أو النعم 
 
التفاصيل : 
 
زكاة الحرث 
 
وتشمل الحبوب والتمر والزيتون وهي ما يقتات ويدخر . ومقدار الزكاة هــو العشر إذا سقي بماء المطر ونصف العشر إذا سقي بآلات . وزكاة الزيتون من زيته وهـو الأصل ، ويجوز إخراجه من ثمنه إذا باعه قبل إخراج الزكاة . والخضر والفواكه تخرج زكاتها من ثمنها بعد بيعها . ويمكن إخراج زكاتها من الثمار بسبب إمكانية حفظها للاقتيات والادخار . والعنب تخرج زكاته من الثمن أو من الحب . 
والأصل في إخراج زكاة الحرث قولـه تعالى { وآتـوا حقه يوم حصاده } (الأنعام 141) وقوله صلى الله عليه وسلم { فيما سقت الأنهار والغيم العشر وفيما سقي بالسانية نصف العشر } ( مسلم رقم الحديث 981 ) . 
والعشري هو البعلي فهو لا يحتاج الى جلب الماء وهو بدون مشقة ، أما ما فيه نصف العشر فهو للمشقة الحاصلة في سقيه . وشرط زكاة الحرث بلوغ النصاب وهو خمسة أوسق لقوله صلى الله عليه وسلم { ليس فيما دون خمسة أوسق صدقة } .  ستون صاعا بصاع النبي صلى الله عليه وسلم ( الصاع النبوي يساوي صاعا وثلثا تونسيا ويزن ألفين وثمانية وأربعين غراما من الماء المغلي ، فيكون الصاع النبوي يسع لترين ونصف عشر اللترة ( ابن عاشور : المجلة الزيتونية المجلد 5 الجزء 6 ص 122 و123 ) . والصاع أربعة أمداد متوسطة لا مقبوضة ولا مبسوطة ، وبالمكيال التونسي 615 لترا ، والوزن لا يعول عليه لاختلاف الموزون والأصل هو الكيل وهو ستة أقفزة وربع قفيز . 
 
جاء في شرح الرسالة لابن أبي زيد القيرواني : ذكر شيوخ تونس أن النصاب عندهم في الزبيب ستة وثلاثون قنطارا من العنب ، قالوا : لأنها يابسة اثنا عشر قنطارا وذلك خمسة أوسق .
 وقال ابن عرفة : النصاب بعنب بلادنا ( تونس ) ستة وثلاثون قنطارا تونسيا لأنها يابسة اثنا عشر قنطارا (حاشية البناني على شرح الزرقاني على خليل ج 1 ص 137) ( مواق ج 3 ص 118 ط خاصة 2003 / 1423 ) . 
 
فيما يضم الى بعضه وفيما لا يضم :
 
تضم أجناس كل جنس الى بعضها كالقمح والشعير والحمص والفول وتجمع أصنافه معا . ولا يضـــم جنس الى آخر كتمر مع قمح .  ويخرج زكاة كل صنف بحسبه . وإذا كانت أصناف متعددة ( جيد ووسط ورديء ) تخرج الزكاة من الوسط عن الجميع . وإذا كان له نوعان أخــذ من كل نوع ما يصيبه بحقه . والفقير يأخذ الزكاة مصفى ولا تحسب الديون وأجرة العملة أو المعصرة . 
 
ويرى بعض الفقهاء أن الديون التي هي نفقة على الزرع تطرح قبل احتسابه العشر وهو أرفق بالفلاح .  وزكاة الأرض الفلاحية المكتراة على الــزارع لا على رب الأرض .  والقاعدة في ذلك : إنما الزكاة على من زرع ، وإن باع رب الأرض زرعه أخضر فزكاتـه على المشتري ( وهو قول منسوب لربيعة الرأي )   في موت صاحب الأرض : إذا ورث الورثة الزرع أخضر فزكاته عليهم فكأنهم هم الذين زرعوه . وإذا أوصى الهالك بالزكاة وهو ما زال أخضر ، فتخرج الزكاة من الثلث وهي وصية . وعلى الورثة زكاة الحرث يوم حصاده . فكأنه استثنى عشر زرعه لنفســه وما بقي لورثته . والزكاة تؤخذ من الورثة على قدر مواريثهم فتؤخذ من كل وارث إذا كان منابه يساوي خمسة أوسق فصاعدا ، ومن لم يبلغ منابه مقدار خمسة أوسق فلا زكاة عليه . 

    زكاة الماشية أو النعم وهي الإبل والبقر والغنم والماعز . 
فنصاب الإبــل : من 5 الى 9 فيها شاة ، ومن 10 الى 14 فيها شاتان ، ومن 15 الى 19 فيها ثلاثة شياه ، ومن 20 الى 24 فيها أربع شياه ، ومن 25 الى 35 فيها بـنت مخاض ( أتمت سنة ودخلت في الثانية )، ومن 36 الى 45 فيها بنت لبون ( أتمت سنتين ودخلت في الثالثة ) ، ومن 46 الى 60 فيها حقة ( أتمت سنتها الثالثة ودخلـــت في الرابعة ) ، ومن 61 الى 75 فيها جذعة ( أتمت سنتها الرابعة ودخلت في الخامسة) ومن 76 الى 90 فيها بنتا لبون ، ومن 91 الى 120 فيها حقتان ، ومن 121 الى 129 يتخير فيها بين حقتين أو ثلاث بنات لبون .
 
ونصاب الـبــقــر : لا نصاب في أقـل من ثــلاثين ، وفي الثلاثــــيـن تبـــــيع جـذع ( أو جذعة ) وسنّه سنتان وقيل سنة ، هذا الى تسع وثلاثين . فإذا بلغت أربعين الى تسع وخمسين ففيها مسنّة أنثى بنت أربع سنين وقيل ثلاث . فما زاد على ذلك ففي كل ثلاثين تبيع ، وفي كل أربعين مسنّة . ونصاب الغنم : أدناها 40 شــاة الى 120 فيها شاة ، ومن 121 الى 200 فيهـــا شاتان ، وما زاد على ذلك ففي كل مائة فيها شاة . وإخراج القيمة جائز مع الكراهة على التحقيق لأنه من باب شراء الصدقة . والمولود من نسل النعم يضاف إلى أصوله . والقاعدة في ذلك : حول النسل حول الأمهات كربح المال يضم إلى أصله ويزكى على الكل .قاعدة أخرى : لا يجمع بين متفرق ولا يفرق بين مجتمع خشية الزكاة بالنسبة للشركاء إذا قرب الحول وكان الجمع أو التفريق ينقص من الزكاة .

قد يهمك ايضا 

وزارة الشؤون الدينية توضح استئناف الدروس والإملاءات القرآنية بالمساجد التونسية

بلدية تونس تقوم ليلا باللمسات الاخيرة لقاعدة تمثال إبن خلدون بعد يوم احتجاجي

 

 

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ديوان الإفتاء  في تونس يعلن عن زكاة الحرث وزكاة الماشية أو الغنم ديوان الإفتاء  في تونس يعلن عن زكاة الحرث وزكاة الماشية أو الغنم



GMT 17:17 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تطرأ مسؤوليات ملحّة ومهمّة تسلّط الأضواء على مهارتك

GMT 18:04 2020 الإثنين ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج الثور الإثنين 2 تشرين الثاني / نوفمبر 2020

GMT 11:04 2021 الخميس ,09 كانون الأول / ديسمبر

الخطوط التونسية تعلن عن برمجة رحلتين إضافيتين إلى لندن

GMT 11:01 2016 الجمعة ,18 آذار/ مارس

فوائد الروزماري الطبية والجمالية

GMT 16:25 2021 الثلاثاء ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

قانون المالية التعديلي في تونس يؤكد وجود عجز بـ9،7 مليار دينار

GMT 17:34 2021 الخميس ,01 إبريل / نيسان

وطنُ الصَفْحِ والمصالحةِ والمصافحة

GMT 17:54 2020 الجمعة ,25 كانون الأول / ديسمبر

انخفاض في درجات الحرارة

GMT 07:18 2016 الخميس ,17 آذار/ مارس

الألوان الهادئة الأفضل

GMT 10:26 2021 السبت ,15 أيار / مايو

رحيل

GMT 14:49 2021 الأحد ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

إضراب لأعوان شركة البستنة والغراسات يوم 16 نوفمبر في قبلي
 
Tunisiatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Tunisiatoday Tunisiatoday Tunisiatoday Tunisiatoday
tunisiatoday tunisiatoday tunisiatoday
tunisiatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
tunisia, tunisia, tunisia