دعم 12 مشروعا ثقافيا في تونس بعد 3 سنوات من انخراطها في برنامج «أوروبا المبدعة»
آخر تحديث GMT07:39:41
 تونس اليوم -

دعم 12 مشروعا ثقافيا في تونس بعد 3 سنوات من انخراطها في برنامج «أوروبا المبدعة»

 تونس اليوم -

 تونس اليوم - دعم 12 مشروعا ثقافيا في تونس بعد 3 سنوات من انخراطها في برنامج «أوروبا المبدعة»

المشاريع الثقافية في تونس
تونس- تونس اليوم

أوروبا المبدعة هو البرنامج الإطاري للمفوضية الأوروبية لدعم قطاع الثقافة والقطاع السمعي البصري. وقد خصص الاتحاد الأوروبي 1.46 مليار أور و لهذا البرنامج الذي يهدف إلى تنمية المشاريع الثقافية الدولية. وتونس هي البلد العربي والمتوسطي الوحيد الذي ينتمي إلى  أوروبا المبدعة. في إطار الاحتفال بشهر أوروبا، نظم مكتب أوروبا المبدعة بتونس يومي 27 و28 ماي الجاري «لقاءات أوروبا المبدعة» بمركز الموسيقى العربية والمتوسطية «النجمة الزهراء».

مرحلة ثانية من تونس المبدعة 2017 – 2021
انضمت تونس إلى برنامج أوروبا المبدعة في شهر جويلية من سنة 2017، لتكون الدولة العربية والإفريقية الوحيدة التي انخرطت في البرنامج إلى جانب 41 دولة. وبافتتاح مكتب تونس لأوروبا المبدعة تم إنجاز دورات تكوينة لفائدة الجمعيات الثقافية التونسية في كيفيّة تقديم مشاريعها وتعزيز ربطها مع الجمعيات الأوروبية والشبكات الثقافيّة الأوروبية وتقديم المعطيات حول الدعوات لتقديم المشاريع في هذا البرنامج .

وقد افتتح وزير الشؤون الثقافية بالنيابة الحبيب عمار صباح بمركز الموسيقى العربية والمتوسطية «النجمة الزهراء» تظاهرة «لقاءات أوروبا المبدعة»، بحضور سفير الاتحاد الأوروبي بتونس «ماركو كورناكو».
ومثلت هذه التظاهرة التي نظمها «مكتب أوروبا المبدعة بتونس»فرصة مهمة لتبادل الآراء بين الفاعلين في القطاع الثقافي من مؤسسات عمومية وخاصّة ومكونات المجتمع المدني قصد استكشاف آفاق جديدة ومناقشتها والعمل علي تطويرها وتثمين معطياتها بهدف تحقيق الاستجابة المرجوة لهذا القطاع». كما كانت تظاهرة «لقاءات أوروبا المبدعة» فرصة للتأمل والتقييم والاستشراف لتحديد مدى تأثيرهذا البرنامج في الحياة الثقافية التونسية وضبط أولويات القطاع في إطار المرحلة الثانية من البرنامج لفترة 2027 – 2021.

مليونا دينار لدعم الثقافة والإعلام
يحمل مشروع تونس المبدعة على عاتقه تحقيق جملة من الأهداف والرهانات، منها : تنمية المشاريع الثّقافية الدولية وترجمة الكتب و ترويجها ودعم توزيع الأفلام و ترويجها ودعم المهرجانات السينمائيّة ودعم الإنتاج السينمائي المشترك السينما...
وقد استفادت تونس من برنامج تونس المبدعة على امتداد 3 سنوات بدعم 12 مشروعا من وذلك في إطار برنامجين فرعيين هما الثقافة والإعلام بدعم قيمته 2 مليون دينار لكل برنامج.
ونظم مكتب «أوروبا المبدعة تونس» خلال السنوات الثلاث الماضية أكثر من 24 لقاء بالمبدعين للتعريف بهذا البرنامج إلى جانب عقد لقاءات فردية مع المشاركين. إن انضمام تونس إلى برنامج «أوروبا المبدعة» سواء في مرحلته الأولى أو مرحلته الثانية 2021 – 2027 يساهم في تحقيق عدة أهداف ذات أولوية في القطاع الثقافي وفي العلاقات الخارجية مع الاتحاد الأوروبي، منها: تعزيز الديبلوماسية الثّقافية التونسية حيث تساهم المشاريع الثّقافيّة المشتركة بين المبدعين التونسيين و نظرائهم الأوروبيين في عدّة مجالات في تعزيز صورة تونس بالخارج ونشر الإنتاج الثّقافي التونسي على مختلف البلدان الأوروبية. وكذلك الرفع من المساهمة الاقتصادية للقطاع الثقافي حيث تساهم التحويلات الماليّة المتوقّعة لتونس من المشاريع الثّقافيّة المشتركة بالبرنامج في توفير موارد ماليّة إضافيّة للعاملين بالقطاع الثّقافي و للمبدعين و إثراء للمشاريع الثّقافية الجديدة. إلى جانب تطوير المشاريع الثّقافية الدّولية لفائدة المجتمع المدني التونسي إذ تساهم الشبكات الجديدة التّي ستتشكلّ من خلال البرنامج بين مكوّنات المجتمع المدني الثّقافي بتونس ونظرائها الأوروبيين في إيجاد فرص جديدة للتّعاون الثقافي الدّولي مع إمكانيّة نفاذها إلى مصادر تمويل جديدة لمشاريعها الثّقافيّة وكذلك الرفع من قدراتها في تنفيذ مشاريع ثقافيّة ذات اهتمام بالتنمية الاجتماعيّة و الاقتصاديّة.

قد يهمك ايضا 

وزارة الشؤون الدينية توضح استئناف الدروس والإملاءات القرآنية بالمساجد التونسية

بلدية تونس تقوم ليلا باللمسات الاخيرة لقاعدة تمثال إبن خلدون بعد يوم احتجاجي

 

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دعم 12 مشروعا ثقافيا في تونس بعد 3 سنوات من انخراطها في برنامج «أوروبا المبدعة» دعم 12 مشروعا ثقافيا في تونس بعد 3 سنوات من انخراطها في برنامج «أوروبا المبدعة»



GMT 06:26 2021 الثلاثاء ,06 إبريل / نيسان

اصطدام قطار بشاحنة نقل في ولاية صفاقس التونسية

GMT 13:14 2020 الأربعاء ,09 كانون الأول / ديسمبر

موديلات سلاسل ذهب أبيض ناعمة

GMT 17:35 2020 الجمعة ,02 تشرين الأول / أكتوبر

تفاصيل مسرحية سميحة أيوب مع سمير العصفوري

GMT 15:42 2013 الإثنين ,25 آذار/ مارس

جينيفر لوبيز في ثوب من التول الذهبي

GMT 19:04 2021 السبت ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

جنوح قاطرة وعربة للقطار الرابط بين تونس والدهماني

GMT 05:31 2016 السبت ,26 آذار/ مارس

البردقوش فوائده واستخدامه

GMT 11:03 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

اصطياد سمكة قرش عملاقة يزيد عمرها عن 50 عامًا

GMT 11:55 2020 الأربعاء ,07 تشرين الأول / أكتوبر

مظلات حدائق منزلية بتصاميم عصرية ومميزة

GMT 09:06 2021 الأربعاء ,08 كانون الأول / ديسمبر

17 مليار دينار قيمة المشاريع المعطلة في تونس

GMT 13:06 2021 الجمعة ,16 تموز / يوليو

أفكار جديدة لتزيين المنزل لعيد الأضحى 2021
 
Tunisiatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Tunisiatoday Tunisiatoday Tunisiatoday Tunisiatoday
tunisiatoday tunisiatoday tunisiatoday
tunisiatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
tunisia, tunisia, tunisia