تونس تبحث مع مصر تعزيز العلاقات الثنائية التاريخية التي تجمع البلدين
آخر تحديث GMT07:39:41
 تونس اليوم -

تونس تبحث مع مصر تعزيز العلاقات الثنائية التاريخية التي تجمع البلدين

 تونس اليوم -

 تونس اليوم - تونس تبحث مع مصر تعزيز العلاقات الثنائية التاريخية التي تجمع البلدين

وزير الخارجية التونسي عثمان الجرندي
القاهره -تونس اليوم

أجرى عثمان الجرندي، وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، مساء الخميس في القاهرة، مباحثات ثنائية مع نظيره المصري سامح شكري، تلاها مؤتمر صحفي مشترك، وذلك في إطار زيارة العمل التي يؤدّيها إلى مصر من 2 إلى 5 مارس 2021.

ورحّب الوزير سامح شكري، في بداية اللقاء، بالوزير والوفد المرافق له، معربا عن سعادته بلقائه وعن أمله في أن يكون اللقاء خطوة نحو استعادة العلاقات لحركيتها وديناميكيتها السابقة قبل تفشّي وباء كورونا. كما أكّد أهميّة العلاقات الثنائية التاريخية والمميزّة التي تجمع البلدين والشعبين الشقيقين، مُعربا عن التقدير الذي تحظى به بلادنا وشعبها لدى مصر قيادة وحكومة وشعبا.
هذا وحمّل عثمان الجرندي نظيره المصري نقل التحيات الأخويّة لرئيس الجمهورية، قيس سعيد لعبد الفتّاح السيسي وما يحدوه من رغبة صادقة في مزيد تعزيز العلاقات مع الشقيقة مصر في مختلف المجالات وكذلك في رفع وتيرة التواصل والتشاور بين قيادتي البلدين بشأن مختلف القضايا ذات الإهتمام المشترك.

كما أكّد الوزير حرص بلادنا على مزيد تطوير علاقات التعاون بين البلدين وتعزيزها والإستفادة من الإمكانيات الحقيقية والفرص المتاحة في تونس ومصر، مشيرا إلى أهميّة عقد الإستحقاقات المؤجّلة بين البلدين كخطوة هامّة نحو إستعادة العلاقات لنسقها الطبيعي.
هذا وتطرّق الوزيران إلى أبرز القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك مؤكدين على أهميّة مزيد التنسيق والتشاور بشأنها. وفي هذا السياق، أعرب عثمان الجرندي عن الإرتياح العميق للتقدّم المُحرز في إختيار القيادات الليبية الجديدة وإستكمال المرحلة الإنتقالية تمهيدا لإجراء الإستحقاق الإنتخابي في ديسمبر 2021 طبقا لخارطة الطريق المنبثقة عن ملتقى الحوار السياسي المنعقد بتونس.
ورحّب، في سياق متصّل، بتعيين المبعوث الأممي الجديد وضرورة دعم المجموعة الدولية لجهوده وتوفير كافّة الظروف الملائمة للبناء على الزخم الإيجابي الحالي الذي يحظى به الملف الليبي وبما يُتيح لدول الجوار المباشر لليبيا الإضطلاع بدور أكثر فاعليّة ونجاعة في مرافقة ومساعدة الأشقاء الليبيين في المرحلة الراهنة.
هذا وجدّد وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج التذكير بموقف بلادنا الداعم للتمشّي التفاوضي المصري بشأن سدّ النهضة، حيث أعرب عن تطلّع تونس لتسوية الخلاف بين مصر والسودان وأثيوبيا من خلال الحوار وبما يُفضي إلى اتفاق يخدم مصالح الدول الثلاث في تحقيق التنمية وضمان أمن المنطقة واستقرارها.

من جانبه، ثمّن الوزير سامح شكري الجهود التي تقوم بها بلادنا في إطار عضويتها الحالية لمجلس الأمن الدولي للدفاع عن القضايا العربية والإفريقية والمساهمة في دعم السلام والأمن الدوليين.

وفي ختام اللقاء، أعرب الوزيران عن ارتياحهما للأجواء الطيبة والإيجابية التي جرت فيها هذه المباحثات، ولما أتاحته من فرصة لكلا الجانبين لتبادل وجهات النظر والرؤى في عدد من الملفات التي تهمّ البلدين ثنائيا وفي مختلف الفضاءات الإقليمية والدولية، وإحكام الإعداد للاستحقاقات المقبلة بما يُسهم في الإرتقاء بعلاقات التعاون إلى المستوى المنشود وبما يخدم مصالح الشعبين الشقيقين.

قد يهمك أيضا:
وزير الخارجية المصري يزور الكويت حاملا معه رسالة من السيسي
تونس تجدّد دعمها لحقوق الشعب الفلسطيني على هامش اجتماع مجلس الجامعة العربية

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تونس تبحث مع مصر تعزيز العلاقات الثنائية التاريخية التي تجمع البلدين تونس تبحث مع مصر تعزيز العلاقات الثنائية التاريخية التي تجمع البلدين



GMT 18:26 2020 الإثنين ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج الميزان الإثنين 2 تشرين الثاني / نوفمبر 2020

GMT 14:28 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

تشعر بالعزلة وتحتاج الى من يرفع من معنوياتك

GMT 12:13 2020 السبت ,26 أيلول / سبتمبر

غروبها في يوبيلها الماسي؟

GMT 14:05 2020 الخميس ,24 أيلول / سبتمبر

حظك اليوم برج الأسد الخميس 29-10-2020

GMT 05:02 2018 السبت ,11 آب / أغسطس

إذلال؟

GMT 18:18 2020 الإثنين ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج الأسد الاثنين 2 تشرين الثاني / نوفمبر 2020

GMT 06:28 2021 الجمعة ,29 كانون الثاني / يناير

راشد الغنوشي يوضح أتمنى الشفاء العاجل لنادية عكاشة
 
Tunisiatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Tunisiatoday Tunisiatoday Tunisiatoday Tunisiatoday
tunisiatoday tunisiatoday tunisiatoday
tunisiatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
tunisia, tunisia, tunisia