تونس تأمل الخروج من أزمتها بعد استئناف مفاوضات صندوق النقد
آخر تحديث GMT07:39:41
 تونس اليوم -

تونس تأمل الخروج من أزمتها بعد استئناف مفاوضات صندوق النقد

 تونس اليوم -

 تونس اليوم - تونس تأمل الخروج من أزمتها بعد استئناف مفاوضات صندوق النقد

صندوق النقد الدولي
تونس -تونس اليوم

تفاؤل حذر في تونس بعد خطوة استئناف المحادثات مع صندوق النقد بشأن حزمة قروض لدعم الموازنة والخروج من أزمتها الاقتصادية.كانت المحادثات مع الصندوق قد توقفت في 25 يوليو تموز عندما علق الرئيس التونسي قيس سعيد عمل البرلمان وأقال رئيس الوزراء واستأثر بالسلطات التنفيذية.وتسعى تونس منذ مايو/أيار السابق للحصول على تمويلات بقيمة 4 مليارات دولار، عبر مفاوضات مع صندوق النقد الدولي. وتم خلال الاجتماع مع الصندوق استعراض التطورات الاقتصادية والنقدية في تونس. والإصلاحات الاقتصادية التي يمكن أن تحظى بدعم الشركاء الدوليين. وكان سمير سعيد وزير الاقتصاد والتخطيط التونسي قد أعلن وفق وكالة رويتزر الأحد أن بلاده بصدد إعلان خطة الإنعاش الاقتصادي 2023-2025. يأتي ذلك بينما تجد الدولة صعوبة في الخروج من أزمة مالية عميقة.

علاقات قديمة ومتميّزة الخبير الاقتصادي رضا قويعة أكد لـ"العين الإخبارية" أن تونس تربطها علاقات قديمة ومتميّزة بصندوق النقد وأنها ساهمت في رأس مال الصندوق. وأوضح قويعة بأن تونس تحظى بمكانة متميّزة وتتحصل على امتيازات والقروض دون فوائد على غرار الـ700 مليون دولار التي تحصّلت عليها تونس خلال أغسطس 2020. وتابع "يجب معرفة أن تونس محرومة من دعم الصندوق الذي يعتبر  تونس من الدول التي لا تستحق ،وفق ما ذكر. واعتبر أن حصول تونس على دعم صندوق النقد الدولي سيكون مؤشرا إيجابيا ودليلا على أن الوضع في تونس تحسّن وهو ما سيعطي صورة إيجابية للعالم عن تونس. ولفت قويعة الى أنه من الضروري أن تتجه تونس للاقتراض بسبب العجز في الميزانية للسنة الحالية فضلا عن ضرورة دعم الدول الصديقة والمجاورة.

وأفاد قويعة بأن المطلوب من تونس  توضيح برنامج الإصلاحات الاقتصادية للخروج من الأزمة وكشف الوسائل المالية والاقتصادية لذلك وتوضيح المراحل مع ضرورة إشراك القوى الفاعلة في البلاد وخاصة المنظمات الوطنية لتحقيق توافق واسع حول الاصلاحات الاقتصادية وتحقيق النتائج المنشودة.

 من جانبه، أكد أستاذ الاقتصاد بالجامعة التونسية رضا الشكندالي في تصريحات لمصدر إعلامي  أن  الاجتماع بوفد صندوق النقد الدولي لا يمكن اعتباره بداية للمفاوضات وأنه قد يكون محاولة من الحكومة التونسية لاقناع صندوق النقد الدولي بجدوى إجراءات قانون المالية مشدّدا على ضرورة توفّر حلول لتمويل الفجوة المالية لميزانية 2021 التي لا تتجاوز الـ4 مليارات دينار. وأشار الشكند إلي أن الرئيس التونسي قيس سعيّد قد يكون اقتنع بضرورة إشراك كل الأطراف الوطنية الفاعلة في تونس وخاصة الاجتماعية الممثّلة في الاتحاد العام التونسي للشغل لمناقشة الإصلاحات الاقتصادية والتوافق حولها. ومنذ شهر كشف البنك المركزي التونسي عن الشح الحاد في الموارد المالية الخارجية، ما يشكل أزمة لاستكمال تمويل موازنة الدولة لعام 2021. ورفض الاتحاد العام التونسي للشغل الأسبوع الماضي أي خطط تتضمن خفض الدعم، وهو ما يعرقل الإصلاحات ويعقد جهود الحكومة لإبرام اتفاق مع صندوق النقد بشأن حزمة إنقاذ. ويبرز المانحون الدوليون الحاجة إلى دعم شعبي واسع في تونس للإصلاحات من أجل المساعدة في التصدي للفساد والهدر، وهو ما يعني أن الرئيس سعيد سيحتاج على الأرجح إلى دعم الاتحاد العام التونسي للشغل، الذي يمثل مليون عامل، في دولة يبلغ عدد سكانها 12 مليون نسمة، ويتمتع بنفوذ سياسي كبير. وحث صندوق النقد الدولي تونس على خفض الدعم وفاتورة أجور القطاع العام المتضخمة وخصخصة الشركات الخاسرة المملوكة للدولة، وكلها خطوات لا تحظى بقبول واسع لدى المواطنين.

قد يهمك ايضا 

الوضع الأقتصادي في تونس يعاني من فساد سنوات حكم الإخوان

تفاصيل توضح تحسن الإنتاج التونسي من النفط

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تونس تأمل الخروج من أزمتها بعد استئناف مفاوضات صندوق النقد تونس تأمل الخروج من أزمتها بعد استئناف مفاوضات صندوق النقد



GMT 15:33 2020 الأربعاء ,02 كانون الأول / ديسمبر

يبشّر هذا اليوم بفترة مليئة بالمستجدات

GMT 14:55 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

يحذرك من ارتكاب الأخطاء فقد تندم عليها فور حصولها

GMT 06:35 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك نجاحات مميزة خلال هذا الشهر

GMT 00:12 2021 السبت ,02 كانون الثاني / يناير

طريقة الجبنة القريش

GMT 16:52 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تتيح أمامك بداية السنة اجواء ايجابية

GMT 11:54 2021 الأربعاء ,22 أيلول / سبتمبر

حقل نفطي جديد يدخل حيز الإنتاج في قبلي التونسية

GMT 15:43 2019 الخميس ,04 إبريل / نيسان

ارتفاع أسعار سيارة "هوندا سيفيك" إلي 43 ألف جنيه
 
Tunisiatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Tunisiatoday Tunisiatoday Tunisiatoday Tunisiatoday
tunisiatoday tunisiatoday tunisiatoday
tunisiatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
tunisia, tunisia, tunisia