تعرف على وسائل تسريع وتطوير استخدام ويندوز 10
آخر تحديث GMT14:15:44
 تونس اليوم -

تعرف على وسائل تسريع وتطوير استخدام "ويندوز 10"

 تونس اليوم -

 تونس اليوم - تعرف على وسائل تسريع وتطوير استخدام "ويندوز 10"

ويندوز 10
واشنطن - تونس اليوم

أصبح استخدام «ويندوز 10» منتشرا بشكل كبير، سواء في المنازل أو في المكاتب. ولكن قد تجد أن سرعة أداء النظام قد انخفضت بعد تثبيت تحديث ما، أو أن سعة ذاكرة العمل أصبحت منخفضة بشكل غير مبرر، أو قد لا تجد سعة تخزينية كافية لتثبيت البرامج الجديدة، رغم أنك لم تقم بتثبيت أي برنامج منذ مدة، وكانت السعة التخزينية الفارغة كبيرة.ونقدم في هذا الموضوع مجموعة من النصائح التقنية لتحديد البرامج التي تستهلك الذاكرة بشكل كبير وكيفية إيقافها عن العمل، وكيفية تحرير السعة التخزينية بحذف الملفات غير اللازمة، إلى جانب نصائح لرفع أداء النظام وتحرير موارد الكومبيوتر للبرامج التي تحتاجها.

برامج متطلبة للذاكرة

تعتبر الذاكرة RAM من أهم مكونات الكومبيوتر، نظرا لأنها تحتوي على بيانات مهمة لعمل مختلف وحدات الكومبيوتر، مثل المعالج ووحدة الرسومات والشبكة وغيرها. وإن لاحظت أن كومبيوترك أصبح يعمل ببطء، فقد تكون الذاكرة قد امتلأت وبدأت الوحدات المختلفة بالتنافس على استخدام الذاكرة.

وتستطيع إيقاف عمل بعض البرامج غير اللازمة بتشغيل برنامج «مدير المهام» Task Manager بالضغط بزر الفأرة الأيمن على شعار «ويندوز» في زاوية الشاشة، ومن ثم اختيار «مدير المهام» من القائمة. ستظهر شاشة بعد ذلك تحتوي على عدة تبويبات، من بينها «العمليات» Processes التي يمكن فيها النقر على عمود الذاكرة Memory لترتيب البرامج التي تعمل حاليا وفقا لحجم استهلاكها للذاكرة. ويمكن من هنا إيقاف عمل أي برنامج تعرفه ولا تحتاج إليه باختياره ومن ثم الضغط بزر الفأرة الأيمن عليه واختيار «إيقاف المهمة» End Task. وفور إيقاف البرنامج عن العمل، سيتم إرجاع الذاكرة التي كان يستخدمها إلى النظام الذي أصبح بمقدوره الآن تقديمها إلى البرامج الأخرى وفقا للحاجة. وتجدر الإشارة إلى أنه يجب حفظ أي عمل كنت تقوم به في البرنامج قبل إيقافه بهذه الطريقة، ذلك أن هذه الآلية ستوقف عمله فورا وتجبره على ترك ما كان يقوم به دون حفظه.

كما يجب التنويه إلى أنه لا يُنصح بإيقاف عمل البرامج التي لا تعرفها، ذلك أنها قد تكون ضرورية لعمل النظام، ويُنصح بالبحث في الإنترنت عن أسماء البرامج التي لا تعرفها وترغب بإيقافها لتعرف ما إذا كانت أساسية لعمل «ويندوز» أم لا. ويُنصح بمعاودة تشغيل «ويندوز» في حال لم تستطع إيقاف عمل برنامج ما، ومراقبة استهلاك الذاكرة بعد تثبيت برنامج ما، ذلك أن بعض البرامج التي يتم تثبيتها جديدا قد تكون متطلبة.

استرجاع السعة التخزينية

أما إذا تفاجأت بانخفاض السعة التخزينية في جهازك، فلا تقلق، حيث يمكن اتباع بعض الخطوات لحذف ملفات ومجلدات «الملفات المؤقتة» Temporary Files في «ويندوز 10» بكل سهولة.

> أداة تنظيف القرص. ويُنصح باستخدام أدوات متخصصة بحذف هذا النوع من الملفات والمجلدات حتى لا يحذف المستخدم ملفات مهمة دون قصده، ومنها أداة «ويندوز لتنظيف القرص» Windows Disk Cleanup المدمجة مع النظام. ويمكن تشغيل هذه الأداة بالذهاب إلى قائمة «الإعدادات» الخاصة بـ«ويندوز» بالضغط بزر الفأرة الأيمن على شعار «ويندوز» في زاوية الشاشة ومن ثم اختيار «الإعدادات»، ثم «النظام» Settings واختيار تبويب «التخزين» Storage. ويجب تفعيل الزر في أعلى النافذة والضغط على الرابط الموجود أسفله، لتظهر نافذة جديدة تسمح لك تخصيص عمل الأداة وحذف الملفات وفقا للرغبة. وبعد الانتهاء من تخصيص الأداة، يمكن الذهاب إلى قسم «حرر السعة الآن» Free up space now والضغط على «التحرير الآن» Clear Now لتبدأ الأداة عملها.

ويمكن أيضا حذف ملفات وضعية «السبات» Hibernation التي هي عبارة عن نسخة من البيانات الموجودة في الذاكرة يقوم نظام التشغيل بتخزينها على القرص الصلب لاستعادتها لاحقا وتسريع عملية بدء العمل على الجهاز بعد إيقاظه من نمط السبات. ولإيقاف هذه الوضعية وتحرير السعة التي تحجزها لعملها، يجب الضغط على زر البحث بالقرب من شعار «ويندوز» وكتابة CMD ومن ثم النقر على النتيجة بزر الفأرة الأيمن واختيار «التشغيل كمشرف» Run as administrator ومن ثم كتابة الأمر التالي powercfg - h off في الشاشة السوداء والضغط على زر «الإدخال» Enter لإيقاف عمل وضعية «السبات»، مع إمكانية معاودة تفعيلها بكتابة الأمر التالي powercfg - h ثم الضغط على زر «الإدخال».

> حذف الملفات المؤقتة. وهناك طريقة أخرى لتحرير السعة التخزينية على القرص الصلب هي بحذف الملفات المؤقتة الخاصة بـ«ويندوز»، حيث يستخدم النظام العديد من الملفات المؤقتة لحفظ بعض المعلومات خلال عملية تصفح الإنترنت أو تثبيت البرامج، وغيرها من الوظائف الأخرى، ولا تصبح مهمة بعد استخدامها. ويمكن حذف هذه الملفات عبر أداة «ويندوز لتنظيف القرص» المذكورة أعلاه، مع سهولة حذف هذه الملفات يدويا، وذلك بالذهاب إلى القرص الصلب C ومن ثم إلى مجلد Windows واختيار مجلد Temp من داخله واختيار جميع الملفات والمجلدات الموجودة داخل Temp وحذفها. وتجدر الإشارة إلى أن النظام قد يعرض رسالة تفيد بعدم قدرته على حذف بعض الملفات أو المجلدات، الأمر الذي يعني أن «ويندوز» لا يزال يستخدم تلك الملفات، ويمكن تجاوزها وعدم حذفها، والقيام بذلك في وقت لاحق.

وكثيرا ما ينسى المستخدمون أن حذف ملف أو مجلد ما في «ويندوز» لا يعني حذفه فورا، بل هو عملية تنقل الملفات والمجلدات إلى سلة المحذوفات، وذلك لتقديم فرصة لاسترجاعها في حال حذفها المستخدم دون قصده. ومع مرور الوقت، تصبح الملفات والمجلدات في هذه السلة كثيرة ولا تزال تشغل سعة كبيرة. ويمكن بكل سهولة النقر بزر الفأرة الأيمن على سلة المحذوفات الموجودة على سطح المكتب في «ويندوز» واختيار «إفراغ سلة المحذوفات» Empty Recycle Bin والموافقة على الرسالة التي ستظهر بعد ذلك. ويُنصح بشدة معاينة الملفات والمجلدات الموجودة في سلة المحذوفات قبل إفراغها.

وكثيرا ما يحتفظ نظام التشغيل بالملفات المستخدمة من عنصر «أكتيف إكس» ActiveX البرمجي الخاص بمتصفحات الإنترنت وبرامج «جافا»، وذلك لتحميل هذا العنصر مرة واحدة من الموقع واستخدامه مرات عديدة لدى معاودة زيارة الموقع أو أي موقع آخر يستخدمه، وذلك لتوفير الوقت. ويمكن حذف محتوى هذا المجلد لتوفير المزيد من السعة، حيث سيقوم النظام بتحميل العناصر اللازمة لدى زيارة أي موقع يستخدمها. ويمكن الذهاب إلى القرص الصلب C ومن ثم إلى مجلد Windows واختيار مجلد Downloaded Program Files وحذف الملفات الموجودة فيه.

رفع أداء نظام التشغيل

قد تلاحظ تراجع أداء نظام التشغيل بعد تحديثه، ولكن هل تعلم بأنك تستطيع إزالة آخر تحديث لـ«ويندوز»، والتأكد ما إذا كان هذا الأمر سيعيد سرعة النظام؟ يمكن القيام بذلك بسهولة، وذلك بالذهاب إلى قائمة «الإعدادات» الخاصة بـ«ويندوز» بالضغط بزر الفأرة الأيمن على شعار «ويندوز» في زاوية الشاشة ومن ثم اختيار «الإعدادات»، ثم «التحديث والأمان» Update & Security و«تحديث ويندوز» Windows Update، ومن ثم اختيار «عرض سجل التحديثات» View update history لتظهر أمامك قائمة التحديثات المثبتة في الجهاز مرتبة زمنيا من الأحدث إلى الأقدم، وتوفير إمكانية إزالة آخر تحديث من هذه القائمة.

كما يمكن إيقاف البرامج التي تعمل في الخلفية، وخصوصا إن كان عددها كبيرا، وذلك بهدف رفع أداء النظام وتحرير الموارد للبرامج التي تحتاجها. ويمكن القيام بذلك بالذهاب إلى قائمة «الإعدادات» الخاصة بـ«ويندوز» بالضغط بزر الفأرة الأيمن على شعار «ويندوز» في زاوية الشاشة ومن ثم اختيار «الإعدادات»، ثم «الخصوصية» Privacy و«برامج الخلفية» Background Apps من المنطقة الجانبية في تلك الشاشة، لتظهر أمامك نافذة تعرض البرامج التي تعمل في الخلفية وتحتوي على زر لكل برنامج يسمح لك إيقاف عمله أو تركه يعمل في الخلفية. وستحتاج إلى إعادة تشغيل «ويندوز» بعد إيقاف بعض البرامج. ولا يُنصح بإيقاف عمل البرامج التي لا تعرفها، ذلك أنها قد تكون ضرورية لعمل النظام، ويُنصح بالبحث في الإنترنت عن أسماء البرامج التي لا تعرفها وترغب بإيقافها لتعرف ما إذا كانت أساسية لعمل «ويندوز» أم لا.

قد يهمك ايضا 

مايكروسوفت تلغي تثبيت متصفح Edge القديم من أجهزة ويندوز في 13 أبريل

إزاحة الستار عن النسخة الجديدة المبسطة من "ويندوز 10"

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تعرف على وسائل تسريع وتطوير استخدام ويندوز 10 تعرف على وسائل تسريع وتطوير استخدام ويندوز 10



تنسيقات مواكبة للموضة للشابات من ديما الأسدي

واشنطن - تونس اليوم

GMT 11:57 2021 السبت ,10 إبريل / نيسان

أفكار مبتكرة لزينة مائدة رمضان
 تونس اليوم - أفكار مبتكرة لزينة مائدة رمضان

GMT 09:27 2021 الجمعة ,09 إبريل / نيسان

"تويتر" يرفض إعادة نشر تغريدات ترامب القديمة
 تونس اليوم - "تويتر" يرفض إعادة نشر تغريدات ترامب القديمة

GMT 08:51 2019 الثلاثاء ,18 حزيران / يونيو

السعودية تدعو إلى جهد جماعي لتأمين ممرات النفط

GMT 11:21 2019 السبت ,15 حزيران / يونيو

وسيلة "رخيصة" للتخلّص من الصلع

GMT 08:34 2018 الأربعاء ,12 كانون الأول / ديسمبر

كيفية تنسيق اللون الجملي بأناقة عالية في ملابس شتاء 2019

GMT 09:56 2018 الثلاثاء ,02 كانون الثاني / يناير

كريستيانو رونالدو يشكر 5 جهات بعد اكتساح جوائز 2017

GMT 20:34 2018 الإثنين ,10 كانون الأول / ديسمبر

"HER" BURBERRY عطر المرأة الجريئة الباحثة عن التميز

GMT 14:55 2016 الجمعة ,22 إبريل / نيسان

زفاف كريم السبكي على أخت شريف رمزي قريبًا

GMT 03:07 2013 الأحد ,11 آب / أغسطس

كوخ ريفي من الخشب والحجر

GMT 02:48 2018 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

شركة تيسلا تكشف عن سيارتها "رودستر" الجديدة كليًا

GMT 10:49 2018 الأربعاء ,19 كانون الأول / ديسمبر

تصميم خرافي للجيل الجديد من موديل نيسان الرياضي الشهير GT-R

GMT 06:51 2018 الجمعة ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

ترامب يشكر السعودية على خفضها أسعار النفط
 
Tunisiatoday
Tunisiatoday Tunisiatoday Tunisiatoday Tunisiatoday
tunisiatoday tunisiatoday tunisiatoday
tunisiatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
tunisia, tunisia, tunisia