وزارة التربية تعتمد إطارا مرجعيا تونسيا للغات مع بداية سنة 2022
آخر تحديث GMT07:39:41
 تونس اليوم -

وزارة التربية تعتمد إطارا مرجعيا تونسيا للغات مع بداية سنة 2022

 تونس اليوم -

 تونس اليوم - وزارة التربية تعتمد إطارا مرجعيا تونسيا للغات مع بداية سنة 2022

وزارة التربية التونسية
تونس- تونس اليوم

كشف المدير العام للمركز الدولي لتكوين المكونين والتجديد البيداغوجي الطاهر المثلولي اليوم ، أن وزارة التربية التونسية سيكون لها مع بداية سنة 2022 إطار مرجعي تونسي للغات يعتمد كأداة قيس لتعلم اللغات وآلية لصياغة المناهج المتعلقة بتعليم اللغات. وقال السيّد الطاهر المثلولي المدير العام للمركز الدولي لتكوين المكونين والتجديد البداغوجي على هامش الندوة الوطنية التأطيرية المنعقدة اليوم الجمعة حول الإطار المرجعي التونسي للغات بمقر المركز الدولي لتكوين المكونين والتجديد البيداغوجي، إن عديد المتفقدين والخبراء والجامعيين يشاركون بصياغة هذا الإطار المرجعي للغات.

وحول دوافع إعداد هذا الإطار المرجعي التونسي للغات أوضح المثلوثي أنه جاء بهدف هيكلة وتنظيم اللغات تعلما وتعليما وتقييما وتكوينا في ظل ما تسجله وزارة التربية من تدني في مستوى تعلم اللغات في جميع مراحل التعليم عند تقييم مكتسبات التلاميذ. وأقر المدير العام لمركز تكوين المكونين والتجديد البيداغوجي بوجود ضعف ملحوظ لدى التلاميذ في مستوى تعلم اللغات بلغ درجة تسجيل عديد الأصفار في اللغة الفرنسية ونقص فادح في الإنجليزية لدى عديد المترشحين لامتحان البكالوريا، فضلا عن تدني مستوى تعلم اللغات لدى المتخرجين من التعليم العالي. وأرجع المدير تدني تعلّم اللغات إلى “تذبذب وتباين” المقاربات المعتمدة بتدريس اللغات ما يؤثر على مردود التلميذ بالنظر إلى أنه يتعامل مع لغات بمقاربات مختلفة وأهداف مختلفة وتقييمات مختلفة، دون أن ينفي إمكانية وجود ضعف في المحتويات والكتب.

وعبر المثلولي عن أمله في أن تتوّج الاجتماعات والنقاشات وورشات العمل التي ستنتظم على امتداد بقية هذا العام قصد إعداد الإطار المرجعي للغات نهاية 2021، في أن يحقق جودة التعليم باعتبار أن تعلم اللغات يساهم بشكل فعال في تعلم المواد العلمية وغيرها. ومن جهتها اعتبرت المديرة العامة للمرحلة الإعدادية والتعليم الثانوي بوزارة التربية السيّدة نادية العقربي أن إعداد الإطار المرجعي للغات هو بمثابة خطوة أولى نحو إحداث تغييرات وتحولات عميقة في المنظومة التربوية وذلك بناء على المعايير الدولية. ولا يعتبر هذا الإطار، وفق تقدير نادية العقربي، من تقييم مكتسبات ومهارات التلاميذ والأساتذة في اللغات فقط وإنما من إعداد تصورات علمية لتطوير تعليم اللغات بما يتماشى مع حاجيات التلاميذ في خضم كل التحولات التكنولوجية حتى تكون جالبة للتلاميذ.

ومن جانبه قال المدير العام للمركز الوطني البيداغوجي رياض بوبكر إن الإطار المرجعي التونسي للغات المزمع اعتماده بداية من 2022 سيوضح ما ينبغي أن يكتسبه التلميذ التونسي من مهارات لغوية وأنشطة لغوية في كل مستوى من مستويات الدراسة. كما سيكون مرجعا تستند إليه اللجان المكلفة بالبرامج واللجان المكلفة بتأليف الكتاب المدرسي والمدرسون وكل من له علاقة بالتعليم والتعلّم في مجال اللغات لقيس وتقييم مكتسبات التلاميذ والأساتذة وصياغة المناهج التعليمية المتعلقة بتدريس اللغات. ويذكر أنه أشغال الندوة الوطنية التأطيرية المنعقدة حول الإطار المرجعي التونسي للغات بالمركز الدولي لتكوين المكونين والتجديد البيداغوجي تتواصل على مدى يومي الجمعة والسبت بحضور عديد المختصين والمتفقدين والجامعيين. وستقدم يوم السبت 4 تقارير تتعلق بالمداخلات التأطيرية، والتشخيص، والمدخل الابتستمولوجي، ومحور الاستشراف، فضلا عن التقرير التأليفي والتوصيات، على أن تواصل بعد ذلك اللجان عملها من أجل الوصول إلى صيغة نهائية للإطار المرجعي للغات.

قد يهمك ايضا 

وزارة التربية في تونس تحسم تاريخ اختتام السنة الدراسية

وزارة التعليم العالي توضح وضعية الطلبة التونسيين الذين لم يتمكنوا من الالتحاق بجامعاتهم في المغرب

 

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزارة التربية تعتمد إطارا مرجعيا تونسيا للغات مع بداية سنة 2022 وزارة التربية تعتمد إطارا مرجعيا تونسيا للغات مع بداية سنة 2022



GMT 17:44 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

التفرد والعناد يؤديان حتماً إلى عواقب وخيمة

GMT 13:52 2020 الخميس ,24 أيلول / سبتمبر

حظك اليوم برج الجوزاء الخميس 29-10-2020

GMT 19:05 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

يشير هذا اليوم إلى بعض الفرص المهنية الآتية إليك

GMT 16:46 2016 الأحد ,21 شباط / فبراير

طريقة تحضير الكوردون بلو

GMT 08:56 2021 الثلاثاء ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

وفاة الفنان السوري الكبير صباح فخري

GMT 19:34 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

يتيح أمامك هذا اليوم فرصاً مهنية جديدة

GMT 19:12 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تتخلص هذا اليوم من الأخطار المحدقة بك

GMT 09:02 2016 السبت ,23 تموز / يوليو

معًا لدعم الشغل اليدوي

GMT 06:20 2017 الإثنين ,29 أيار / مايو

ترامب بين قمم الرياض وألغام المتضررين

GMT 07:39 2021 الأحد ,31 تشرين الأول / أكتوبر

بين الرياض وبيروت
 
Tunisiatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Tunisiatoday Tunisiatoday Tunisiatoday Tunisiatoday
tunisiatoday tunisiatoday tunisiatoday
tunisiatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
tunisia, tunisia, tunisia