تونس تتلقى 100 ألف جرعة لقاح من الصين
آخر تحديث GMT07:39:41
 تونس اليوم -

تونس تتلقى 100 ألف جرعة لقاح من الصين

 تونس اليوم -

 تونس اليوم - تونس تتلقى 100 ألف جرعة لقاح من الصين

لقاح ضد فيروس كوفيد-19
تونس - تونس اليوم

كشف مدير معهد «باستور» في تونس وعضو اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا في تونس، الهاشمي الوزير، خلوّ هذه السلالة من الطفرات الخصوصية المتسببة في سرعة وخطورة انتشار السلالات الجديدة للفيروس المسجلة في كل من البرازيل وبريطانيا وجنوب أفريقيا، وقال إن عملية التقطيع الجيني الكامل للسلالة الجديدة لفيروس كورونا التي تم الكشف عن حالتين منها في تونس، أكدت العثور على الطفرة على مستوى الجينوم 501، ولكن دون العثور على الطفرات الرئيسية الأخرى المتسببة في سرعة انتشار الفيروس وخطورته والتي يطلق عليها الطفرات المقلقة.

وأعلنت تونس أنها ستتلقى 100 ألف جرعة من لقاح ضد فيروس كورونا في شكل هبة من الصين، بينما تأخر وصول حصتها المتفق عليها في إطار المبادرة الأممية «كوفاكس». ولم يتم تحديد نوع اللقاح الذي سيتم إرساله ولا تاريخ وصوله، على ما أفادت رئاسة الجمهورية وكالة الصحافة الفرنسية أمس الجمعة. وطوّرت شركتان صينيتان لقاحي «سينوفارم وسينوفاك» (كورونافاك).وأكدت رئاسة الجمهورية في بيان ليل الخميس - الجمعة أنها بُلغت «الخميس استعداد جمهورية الصين الشعبية لتوفير جزء من هذه اللقاحات لتونس في شكل هبة، حيث أعرب السفير الصيني السيد زاهنغ زوانغو اليوم عن استعداد بلاده لتقديم مائة ألف جرعة تلقيح ضد فيروس كوفيد - 19 بمجرد توفير آليات نقل اللقاح في الأيام القليلة القادمة».

وأكدت السلطات الصحية في البلاد أنه تم اكتشاف سلالة جديدة محلية من الفيروس ولكن ليست بالخطيرة. وأعلنت مسؤولة في وزارة الصحة التونسية الأسبوع الماضي إرجاء حملة التلقيح ضد فيروس كورونا إلى الشهر المقبل بعد تأخر وصول الجرعات. وكانت الحكومة أعلنت في وقت سابق أنها تتوقع وصول 94 ألف جرعة من لقاحات فايزر وأسترازينيكا - أكسفورد في منتصف فبراير (شباط).وتتخلف تونس عن دولتي المغرب والجزائر اللتين بدأتا حملات التلقيح أواخر يناير (كانون الثاني) باستخدام لقاحي أسترازينيكا - أكسفورد البريطاني وسبوتنيك - في الروسي.

وتلقت الجزائر الأربعاء هبة من الصين تتضمن 200 ألف جرعة من لقاح سينوفارم، على أن تصل المغرب 500 ألف جرعة من هذا اللقاح وفقا لوسائل إعلام محلية. وسجلت تونس التي تعد 11.7 مليون نسمة، منذ بدء تفشي الوباء أكثر من 231 ألف إصابة بفيروس كورونا من بينها حوالي 8 آلاف وفاة حسب أرقام وزارة الصحة.وفي الجزائر، شدد عضو اللجنة العلمية لتفشي فيروس كورونا بالجزائر، بقاط بركاني، أمس الجمعة، على ضرورة تسريع وتيرة التلقيح، خاصة بعد الإعلان عن تسجيل حالتي إصابة بالسلالة الجديدة في البلاد. وشدد بقاط على ضرورة الانطلاق في عملية التحريات والتحقيقات الوبائية لعزل المشتبه فيهم لمحاصرة هذه السلالة، مؤكدا في السياق ذاته أن تعليق الرحلات الجوية بالكامل مهم جدا وضروري في هذه الظروف بهدف المحافظة على الأرقام المسجلة.

وقال المتحدث «إن اللجنة كانت تتوقع ظهور سلالات جديدة لفيروس كورونا في الجزائر، حيث اعتبر أن الأمر عادي ومنتظر، وأن معهد باستور تعامل بكل صراحة وكشف عن الحالتين». وأوضح بقاط في تصريح للإذاعة الحكومية أن «هذه السلالة لها أعراض السلالة الكلاسيكية نفسها وخطورتها تكمن في سرعة تنقلها والتي قد تصل بحسبه إلى 8 أضعاف». واستبعد المتحدث «اتخاذ أي إجراءات خاصة بالحجر باعتبار أن الوضعية متحكم فيها والأمور مستقرة والانتظار من أسبوع إلى أسبوعين للتأكد فعليا من تطور الحالة الوبائية في البلاد مع هذه السلالة».

قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ :

تغيير مهم في طريقة حفظ لقاح "فايزر" المضاد لكورونا

وكالة الأدوية الأوروبية تصدر إرشادات بشأن كيفية تعديل لقاحات كورونا

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تونس تتلقى 100 ألف جرعة لقاح من الصين تونس تتلقى 100 ألف جرعة لقاح من الصين



GMT 17:58 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك

GMT 09:41 2020 السبت ,12 كانون الأول / ديسمبر

رانيا حدادين الناشطة الاردنية تزرع أرزة في جبال لبنان

GMT 18:20 2016 الثلاثاء ,04 تشرين الأول / أكتوبر

9 فوائد صحية مذهلة لـ ''زيت الكافور''

GMT 03:22 2015 السبت ,03 كانون الثاني / يناير

اعتماد خطوات بسيطة للحفاظ على المكياج مدة أطول

GMT 11:53 2020 السبت ,19 كانون الأول / ديسمبر

ابرز اسماء عطور نخبة العود لتختاري ما يناسبك

GMT 13:49 2019 الثلاثاء ,07 أيار / مايو

ترامب يمنح ميدالية الحرية لأسطورة الغولف

GMT 23:56 2019 السبت ,20 إبريل / نيسان

ديكورات إندونيسية في قصر إلين دي جينيريز

GMT 23:42 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

كابيكا يكشف سر "رحلة الجنون"إلى أوروبا معلقا بعجلات طائرة
 
Tunisiatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Tunisiatoday Tunisiatoday Tunisiatoday Tunisiatoday
tunisiatoday tunisiatoday tunisiatoday
tunisiatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
tunisia, tunisia, tunisia