إفتتاح فعاليات الدورة السابعة لتظاهرة أيام قرطاج السينمائية في السجون
آخر تحديث GMT07:39:41
 تونس اليوم -

إفتتاح فعاليات الدورة السابعة لتظاهرة أيام قرطاج السينمائية في السجون

 تونس اليوم -

 تونس اليوم - إفتتاح فعاليات الدورة السابعة لتظاهرة أيام قرطاج السينمائية في السجون

أيام قرطاج السينمائية
تونس-تونس اليوم

افتتحت بالسجن المدني بأوذنة من ولاية بن عروس، اليوم الأحد، فعاليات الدورة السابعة لتظاهرة أيام قرطاج السينمائية في السجون،التي تقام في إطار الدورة 32 لأيام قرطاج السينمائية، وقد استهلت بعرض الفيلم الوثائقي المصري "كابتن الزعتري" بحضور مخرجه علي العربي.

وأحكمت الهيئة العامة للسجون والإصلاح بالتعاون مع بالمنظمة العالمية لمناهضة التعذيب، الإعداد التنظيمي لهذا الحدث وحرصت على تطبيق الإجراءات الصحية.وللمرّة الأولى منذ انبعاث أيام قرطاج السينمائية في السجون سنة 2015، يتمّ عرض شريط سينمائي بحضور كلا الجنسيْن من المودعين، بعد أن تمّ استقدام مجموعة من المودعات بسجن النساء بمنوبة.

انطلق حفل افتتاح الدورة السابعة لهذه التظاهرة بثلاث وصلات موسيقية للفنان الملتزم ياسر الجرادي، ثمّ تابع المودعون أحداث الفيلم الوثائقي الطويل الأوّل "كابتن الزعتري" للمخرج المصري علي العربي الذي أثنى، بالمناسبة، على الشراكة القائمة بين مختلف المتدخلين في تنظيم هذا الحدث من أجل ضمان حق السجين في الثقافة.

ويتتبّع المخرج في فيلمه قصّة شابيْن سورييْن هما محمود داغر وفوزي رضوان قطيش الفارين مع عائلتيْهما ومع المئات ممّن هربوا من الحرب في محافظة درعا السورية، ليصبحا بالتالي جزءًا من اللاجئين في مخيم الزعتري في المملكة الأردنية الهاشمية.

وتربط بطلي الفيلم علاقة وطيدة برياضة كرة القدم التي تعتبر المتنفّس الوحيد لهما في ظل الظروف القاسية التي تمنعهما حتى من متابعة الدراسة، لكن حبهما لكرة القدم وممارستهما للتدريب في ظل الظروف غير الإنسانية لا يكفيان للتأهل واللعب والمشاركة خارج حدود المخيّم، إلى أن تصلهم أكاديمية "أسباير" الباحثة بدورها عن موهوبين شبان في كرة القدم، فتختارهما لبطولة دولية. وأحسن المنظمون اختيار عرض هذا الشريط لما يحمله من رسائل مفعمة بالأمل وتطلعات إيجابية نحو غد أفضل، ممّا يساعد على إعادة تأهيل السجين من خلال صقل مواهبه التي يتقنها في عديد المجالات كالرياضة أو الفنون، من أجل إعادة إدماجه في الحياة الاجتماعية. وكان عرض هذا الفيلم متنفّسا للسجناء وإطلالة لهم على العالم الخارجي، ومناسبة للتعبير عن آرائهم بكلّ حرية عفوية خلال حلقة النقاش التي جمعتهم بمخرج الفيلم وصنّاع السينما.

وتحدّث الناطق الرسمي باسم الهيئة العامة للسجون والإصلاح نزار سلاّم، في تصريح اعلامي، عن جهود الهيئة لتمكين نحو 14 ألف مودع في السجون من مواكبة عروض أفلام أيام قرطاج السينمائية في السجون، مع الأخذ بعين الاعتبار للخارطة الجغرافية للسجون لتشمل مختلف أقاليم البلاد.

وأكد نزار سلاّم على أهمية مثل هذه المبادرات الثقافية في الوحدات السجنية، ودورها في الإسهام في الاندماج الثقافي للمودعين وتنمية الوعي الفكري لديهم، وهو ما من شأنه أن يحدّ من عودة السلوك الإجرامي للسجين.

وقال إن العمل الثقافي في الوحدات السجنية لا يقتصر على المناسبات الثقافية الكبرى، بل تمّ تفعيل حق السجين في الثقافة أيضا من خلال إحداث عدة نوادي ثقافية، ذكر منها نادي الإنتاج السمعي البصري بالسجن المدني في المهدية، حيث أنتج عدد من المودعين من روّاد هذا النادي الومضة الإشهارية الخاصة بالدورة السابعة لأيام قرطاج السينمائية في السجون، بالإضافة إلى إنتاج مجموعة من الأفلام القصيرة.

وبدوره، أفاد منسّق برنامج السجون في المنظمة العالمية لمناهضة التعذيب أمان الله الأسود، أن الدورة الحالية لهذه التظاهرة ستكون مختلفة عن سابقاتها من خلال تشريك مودعين من 5 وحدات مراكز إصلاح لمتابعة عرض سينمائي في مدينة الثقافة يوم 3 نوفمبر.

وأضاف أن عددا من المودعين سيتمّ إشراكهم في تغطية الأيام الأولى للمهرجان، على أن يتمّ عرض إنجازاتهم خلال حفل اختتام أيام قرطاج السينمائية.

جدير بالتذكير أن الدورة السابعة لأيام قرطاج السينمائية في السجون، ستتواصل إلى يوم 6 نوفمبر القادم. وتزور التظاهرة المودعين بالوحدات السجنية في كلّ من ولايات المهدية (1 نوفمبر) والمنستير (2 نوفمبر) والقصرين (4 نوفمبر) والكاف (5 نوفمبر) وبرج الرومي بولاية بنزرت (6 نوفمبر).

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إفتتاح فعاليات الدورة السابعة لتظاهرة أيام قرطاج السينمائية في السجون إفتتاح فعاليات الدورة السابعة لتظاهرة أيام قرطاج السينمائية في السجون



GMT 17:57 2021 الإثنين ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

مؤشرات التشغيل تؤكد ارتفاع نسبة البطالة في تونس

GMT 13:47 2021 السبت ,13 شباط / فبراير

العلماء يثبتون فوائد التفاح للدماغ

GMT 13:34 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

دجالون يدعون الإشفاء من السرطان والسّكري

GMT 08:43 2021 السبت ,30 تشرين الأول / أكتوبر

وزير السياحة يؤكد تحسن المؤشرات السياحية في تونس

GMT 14:27 2021 الإثنين ,18 كانون الثاني / يناير

علاء الشابي يتحدّث عن اخطاء مهنية قاتلة للتلفزات التونسية

GMT 07:51 2016 الخميس ,15 أيلول / سبتمبر

المكياج الليلي

GMT 07:03 2020 الخميس ,17 كانون الأول / ديسمبر

جيش البحر يحتجز مركب صيد مصري على متنه 17 بحارا

GMT 06:30 2020 الخميس ,08 تشرين الأول / أكتوبر

تفاصيل الإجراءات والقرارات الخاصة بتونس الكبرى

GMT 09:11 2016 السبت ,14 أيار / مايو

الألوان في الديكور

GMT 17:56 2020 الجمعة ,25 كانون الأول / ديسمبر

توقعات بنزول امطار وارتفاع نسبي لدرجات الحرارة فى تونس

GMT 05:00 2020 الثلاثاء ,15 أيلول / سبتمبر

تعرف على أجمل الشلالات في البيرو لعطلة لا مثيل لها
 
Tunisiatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Tunisiatoday Tunisiatoday Tunisiatoday Tunisiatoday
tunisiatoday tunisiatoday tunisiatoday
tunisiatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
tunisia, tunisia, tunisia