جامعة منّوبة تنسحب من تنظيم مؤتمر دراسات الشرق الأوسط بسبب خلاف حول المشاركة الاسرائيليّة
آخر تحديث GMT07:39:41
 تونس اليوم -

جامعة منّوبة تنسحب من تنظيم مؤتمر دراسات الشرق الأوسط بسبب خلاف حول المشاركة الاسرائيليّة

 تونس اليوم -

 تونس اليوم - جامعة منّوبة تنسحب من تنظيم مؤتمر دراسات الشرق الأوسط بسبب خلاف حول المشاركة الاسرائيليّة

جامعة منّوبة
تونس- تونس اليوم

قرر المجلس العلميّ لجامعة منّوبة ، يوم 10 ماي 2021 ، انسحاب الجامعة من تنظيم الدّورة السّادسة لـ »مؤتمر دراسات الشرق الأوسط » (WOCMES) الّتي كان من المفترض عقدها بتونس في سبتمبر 2022، بسبب خلاف نشب على خلفية رفض الجامعة مشاركة أكاديميين اسرائيليين في هذه التظاهرة.
 
ويأتي قرار الجامعة بالانسحاب من تنظيم هذه التظاهرة، حسب بيان نشرته اليوم الجمعة، احتجاجا على خرق مبادئ أساسيّة عليا، وتمّ اتّخاذه بناء على ما اعتبرته تجاهلا لمبدإ ضرورة احترام قرار سياديّ لدولة حيال سياسة إسرائيل من القضيّة الفلسطينيّة، وتغييبا لمبدإ » الدّرس الحرّ » المتجرّد الّذي كان ينبغي أن يصدر عنه، وحده وبمقتضى علويّته .
 
كما انبنى هذا القرار على ما وصفته الجامعة بخرق مبدإ وجوب احترام نتائج التّصويت، والتراجع عمّا أسفر عنه تصويت سابق نتيجة ضغوط كبيرة مارستها أطراف من داخل المجلس الاستشاري ومن خارجه، على الأرجح ، لفرض المشاركة الإسرائيليّة فرضا، وهو ما ترفضه جامعة منّوبة رفضا قطعيّا، حسب نص البيان.وأوضح المشرف على البرنامج العلمي للدورة السادسة للمؤتمر، الأستاذ هشام ريفي، في تصريح لمصدر إعلامي اليوم الجمعة، أن خلافا كبيرا نشأ بعد إعلام جامعة منوبة، المجلس الاستشاريّ للمؤتمر، بأنّه لا يمكن للجامعيّين الإسرائيليّين المشاركة في أشغال دورة تونس، سواء كان على نحو حضوريّ أو عن بعد، وذلك قبل الشروع في ضبط قائمات المشاركين الّذين سيقع الاتّصال بهم وإثر الانتهاء من المرحلة الأولى للإعداد لهذه التظاهرة.

وبيّن أن الخلاف بين الطرفين، تبعته مراسلات كثيرة في استيضاح الجانب التّونسي ومناقشة قراره ومحاولة دفعه إلى قبول الإسرائيليّين بتونس للمشاركة في المؤتمر، طوال شهرين تقريبا، وهو ما أكدته الجامعة في بيانها.
 وأكد المتحدّث أن المجلس الاستشاريّ للمؤتمر، صوّت إثر ذلك، في 15 أفريل 2021، على مقترح يبقي على التنظيم في تونس دون مشاركة إسرائيليّة، غير أنّ أطرافا من داخل المجلس ومن خارجه أيضا ،على الأرجح، ضغطت لإعادة التّصويت على مقترح جديد يتمثّل في تأخير المؤتمر إلى سنة 2023 والاحتفاظ بتونس كبلد مترشّح ولكن مع دعوة ثانية إلى تقديم ترشّحات لتنظيم المؤتمر من قبل دول أخرى تسمح بمشاركة كلّ الجنسيّات.
 
وهو ما تمّ يوم 4 ماي 2021 ، حسب ما جاء في نص البيان.
 
وأكد المتحدّث أن موقف جامعة منّوبة كان واضحا وحاسما وثابتا وصارما، وقد ردّت الجامعة بالحجج على اتّهامات ضمنيّة وأخرى صريحة وطالبت بوجوب احترام موقف الدّولة التّونسيّة السيّاديّ من سياسة إسرائيل في القضيّة الفلسطينيّة، وهو ما تم تضمينه أيضا في البيان المذكور. ويذكر أن المجلس الاستشاريّ للمؤتمر، انتخب، في فيفري 2020، بأغلبية الأصوات، ترشّح جامعة منّوبة لتنظيم هذا الملتقى العلميّ الدوليّ في تونس بالاشتراك مع جامعتي تونس و تونس المنار ومراكز أبحاث من فرنسا. ويشار إلى هذا الملتقى تحتضنه ، كلّ أربع سنوات ، دولة من الدّول ،على إثر انتخابات لترشّحات عديدة تجريها هيئة استشاريّة تتألّف من 92 عضوا من جنسيّات مختلفة، ويشارك فيه بين 2000 إلى 3000 مشارك من مراكز البحث والمخابر العلميّة والجامعات المهتمّة في مختلف أنحاء العالم بدراسات الشرق الأوسط و شمال افريقيا في مختلف الاختصاصات في العلوم الانسانيّة والاجتماعيّة.

قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ :

وزيرة التعليم العالي تستقبل سفير دولة قطر لبحث التعاون الأكاديمي والعلمي في مقدمة الاهتمامات

وزارة التعليم العالي التونيسية توضح تعليق الدروس والامتحانات

 

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جامعة منّوبة تنسحب من تنظيم مؤتمر دراسات الشرق الأوسط بسبب خلاف حول المشاركة الاسرائيليّة جامعة منّوبة تنسحب من تنظيم مؤتمر دراسات الشرق الأوسط بسبب خلاف حول المشاركة الاسرائيليّة



GMT 04:21 2016 الأربعاء ,28 كانون الأول / ديسمبر

إيرينا شايك تتألق في كنزة صوفية قصيرة ملونة

GMT 14:34 2021 الإثنين ,31 أيار / مايو

تحسن توقعات الطلب يرفع أسعار النفط

GMT 11:24 2021 السبت ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

أفضل 3 وجهات سياحية في تنزانيا

GMT 09:26 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

وفاة أول من رفع علم مصر فوق خط بارليف

GMT 19:22 2019 الجمعة ,28 حزيران / يونيو

نصائح لتحقيق حلمكِ في شعر طويل وصحي

GMT 17:13 2019 الثلاثاء ,12 شباط / فبراير

وفد قطري يشارك في مؤتمر عن التحكيم بسلطنة عمان

GMT 02:16 2020 السبت ,10 تشرين الأول / أكتوبر

رامز أمير يتألق في جلسة تصويرية جديدة
 
Tunisiatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Tunisiatoday Tunisiatoday Tunisiatoday Tunisiatoday
tunisiatoday tunisiatoday tunisiatoday
tunisiatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
tunisia, tunisia, tunisia