رئيس الجمعية التونسية لوقاية الطفولة والشباب يحذر أولياء الأمور الى ضرورة مرافقة أبنائهم رقميا
آخر تحديث GMT07:39:41
 تونس اليوم -

رئيس الجمعية التونسية لوقاية الطفولة والشباب يحذر أولياء الأمور الى ضرورة مرافقة أبنائهم "رقميا"

 تونس اليوم -

 تونس اليوم - رئيس الجمعية التونسية لوقاية الطفولة والشباب يحذر أولياء الأمور الى ضرورة مرافقة أبنائهم "رقميا"

الاطفال في تونس
تونس -تونس اليوم

تعالت مؤخرا _وعلى خلفية حادثة معهد ابن رشيق بالزهراء- أصوات جمعياتية مٌنددة بالحادثة ومحذرة الأولياء الى ضرورة مرافقة أبنائهم "رقميا" مع الانتباه إلى  نوعية الأفلام التي يشاهدها الأطفال كما الشباب على شاشات هواتفهم الجوالة على اعتبار أن الفضاء الرقمي قد تحول الى "جائحة سيبرانية خطيرة تهدد السلم الاجتماعي".
وهو طرح يجد صداه بعد ان اعترف التلميذ المتهم بمحاولة قتل أستاذه في معهد ابن رشيق بالزهراء بعد ان اعتدى عليه بآلتين حادتين مما استوجب خضوعه لسبع عمليات جراحية دقيقة انه استوحى طريقة الاعتداء من مقطع فيديو مصور من فيلم اجنبي وفقا لما نقلته في وقت سابق صحيفة الشروق.
في هذا الخصوص سلطت مؤخرا الجمعية التونسية لوقاية الطفولة والشباب من مخاطر المعلوماتية الضوء على الارتفاع الخطير لمنسوب خطاب الكراهية والعنف والتعصب في الفضاء السيبراني. وأشارت من خلال بيان أصدرته في الغرض الى ان الجمعية وبعد مقاسمتها عموم الشعب التونسي الصدمة والاستنكار تجاه حادثة الاعتداء المشين التي تعرض لها الأستاذ الصحبي بن سلامة داخل فضاء المعهد فان الجمعية تروم التنبيه الرأي العام الوطني الى التأثير المتزايد لفضاءات التواصل الاجتماعي ومنصات الألعاب على سلوكيات قطاعات شبابية واسعة في ظل غياب أي تاطير او اي توجيه توعوي سواء من الجهات المسؤولة او الاطراف الاهلية والعائلية مما تسبب في ارتفاع خطير لمنسوب خطابات الكراهية والعنف والتحريض والتعصب التي تستقطب الفئات الاكثر هشاشة من الاطفال والشباب.
وفي هذا السياق نبهت الجمعية الى ان خطابات ومضامين العنف والكراهية والتعصب في العالم الرقمي ليست مجرد ظاهرة عابرة بل هي عبارة عن جائحة سيبرانية خطيرة تهدد السلم الاجتماعي وبالتالي فان الجمعية ومن منطلق المسؤولية الوطنية والوعي بخطورة هذه  المظاهر تدعو الاولياء والمربين وجميع الأطراف الفاعلة في المجتمع لتوحيد وتنسيق الجهود لمجابهة هذا الوباء وضبط استراتيجية وطنية حقيقية لترشيد استعمال الفضاء السيبراني.
في هذا الخصوص وحول تحول العالم الرقمي الى فضاء يعج بخطابات ومضامين العنف والكراهية مما ادى الى تحوله الى جائحة سيبرانية خطيرة تهدد السلم الاجتماعي وخاصة الحلول التي  يمكن للأولياء اعتمادها لتاطير الأطفال والشباب أورد رئيس الجمعية التونسية لوقاية الطفولة والشباب من مخاطر المعلوماتية محمد بن نعمان في تصريح لمصدر إعلامي " ان الاشكال يتمثل في عدم الوعي بخطورة الفضاء الرقمي داعيا في هذا الخصوص الاولياء الى ضرورة مرافقة ابنائهم في عالمهم الافتراضي ومشاركتهم اللعب حتى يتسنى مراقبتهم خاصة ان الاطفال يمثلون الحلقة الهشة من المجتمع. واضاف محدثنا ان الاطفال يعانون من يتم مجتمعي قائلا: "التباعد الاجتماعي الذي فرضه فيروس كورونا جعلنا نهرب من كورونا بيولوجية الى اخرى سيبرانية دون وعي بحجم المخاطر التي تعترض الاطفال في هذا الفضاء الرقمي". ليخلص محدثنا الى القول بانه يتعين اليوم على الولي مرافقة ابنه الكترونيا مثلما يرافقه الى اي لعبة ترفيهية اخرى.

قد يهمك ايضا 

"إنستغرام" تساعد "فيسبوك" في تقنيات الذكاء الاصطناعي

اتهامات جديدة قديمة تلاحق "فيسبوك"تتعلق بـ"تضليل" المعلنين

 

 

 

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رئيس الجمعية التونسية لوقاية الطفولة والشباب يحذر أولياء الأمور الى ضرورة مرافقة أبنائهم رقميا رئيس الجمعية التونسية لوقاية الطفولة والشباب يحذر أولياء الأمور الى ضرورة مرافقة أبنائهم رقميا



GMT 04:21 2016 الأربعاء ,28 كانون الأول / ديسمبر

إيرينا شايك تتألق في كنزة صوفية قصيرة ملونة

GMT 14:34 2021 الإثنين ,31 أيار / مايو

تحسن توقعات الطلب يرفع أسعار النفط

GMT 11:24 2021 السبت ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

أفضل 3 وجهات سياحية في تنزانيا

GMT 09:26 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

وفاة أول من رفع علم مصر فوق خط بارليف

GMT 19:22 2019 الجمعة ,28 حزيران / يونيو

نصائح لتحقيق حلمكِ في شعر طويل وصحي

GMT 17:13 2019 الثلاثاء ,12 شباط / فبراير

وفد قطري يشارك في مؤتمر عن التحكيم بسلطنة عمان

GMT 02:16 2020 السبت ,10 تشرين الأول / أكتوبر

رامز أمير يتألق في جلسة تصويرية جديدة
 
Tunisiatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Tunisiatoday Tunisiatoday Tunisiatoday Tunisiatoday
tunisiatoday tunisiatoday tunisiatoday
tunisiatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
tunisia, tunisia, tunisia